أسأل الخبراءالمراجع

ما أسماء حشرات مضيئة في الليل ؟

حشرات مضيئة في الليل | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث هذه المعلومات عن حشرات مضيئة في الليل وأسمائها. فهي حشرات قادرة على إصدار ضوء من جسمها، وتشكل هذه الحشرات ظاهرة من ظواهر الإضاءة الحيوية، حيث تقوم بإطلاق الضوء من جسمها. ولذلك، يمكن رؤيتها في الليل، وتخرج الأضواء من حشراتها من خلال الهرمونات الكيميائية الموجودة داخل جسمها. ويمكن العثور على المزيد من المعلومات عنها في هذه الموسوعة .

جدول المحتويات

حشرات مضيئة في الليل وأنواعها :

يوجد أنواع كثيرة من الحشرات المضيئة، و من أشهرها:

  1. اليرقات الصغيرة هي من الذباب وتعيش في الكهوف.
  2. تشمل الخنافس أنواعًا مثل اليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة.
  3. النوع من الصراصير المعروف باللغة الإنجليزية باسم (LUCHORMETICA).
  • اليرقات الصغيرة :

تمتلئ الكهوف في مدينة “يتومو” بالجزيرة الشمالية في نيوزيلندا بأنواع نادرة من اليرقات المضيئة التي تستطيع إصدار ضوء فسفوري للبحث عن الطعام في الظلام، وتتغذى هذه اليرقات على حشرات أخرى من لافقارية الرخويات، ويساعدها هذا الضوء على العثور على مجموعتها الأخرى من اليرقات.

  • الخنافس المضيئة ( اليراعات و الحباحب) :

تعتبر هذه الحشرة من عائلة الخنافس، وتتميز بأجنحة مغطاة، وتنتمي إلى الفصيلة بوليفاجا، وتشتهر هذه الخنافس بظاهرة الضوء البارد، ويوجد العديد من أنواعها في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يصل عددها إلى 2000 نوع مختلف، وتعيش هذه الحشرات في المناطق الاستوائية الحارة والغابات.

تتزاوج الخنافس المضيئة في فصل الصيف في الليل، وتضع الأنثى بيضها في التربة، حيث يفقس الصغار بعد 4 أسابيع، ويخضعون لعدة مراحل يرقية ويتغذون بافتراس الحشرات الصغيرة، ويقضون فصلي الخريف والشتاء في بيات شتوي بدفن أنفسهم في التربة. ومن المدهش أنه يمكن أن تظل الخنافس في بياتها لفترات طويلة تصل إلى سنتين، وتظهر في بداية الصيف وتتغذى وتتحول بعد ذلك إلى طور العذراء، ثم إلى خنافس كاملة ذكورًا أو إناثًا.

معلومات عن الحشرة المضيئة :

  • تُعتبر الحشرة المضيئة إحدى عجائب خلق الله سبحانه وتعالى الذي خلق وصوّر بإبداع.
  • تتمتع الحشرة المضيئة بقدرة عالية على إصدار الضوء من جسمها، حيث تقوم أعضاء الإضاءة بسحب الأكسجين ثم تعرضه لمادة كيميائية تسمى “لوسي فيرين”، ويتم إصدار الضوء بدون إنتاج حرارة.
  • تنبعث الضوء من الحشرات بطريقة متقطعة على شكل أنماط محددة، حيث يتميز كل نمط عن الآخر، ويعتبر كل نمط إشارة ضوئية ترسلها الحشرة لتجد شريكها.

الحشرات المضيئة في ماليزيا :

  • توجد الحشرات المضيئة في حديقة كبيرة في ولاية سيلانجور الماليزية، وتعتبر هذه الحديقة واحدة من أجمل الأماكن السياحية في ماليزيا.
  • تتميز هذه الأماكن السياحية في ماليزيا بظهور الحشرات المضيئة فوق الأغصان والأشجار المرتفعة.
  • تتوفر في حدائق ولاية سيلان أشجار ذات أوراق مفتوحة على ضفاف نهر سيلان جور. تتميز هذه الحدائق بوجود حشرات الخنفساء الفسفورية، مما يجعل هذا المكان واحدًا من الأماكن القليلة في العالم التي تجتذب اليراعات المضيئة بأعداد كبيرة للغاية. وعند ركوب القوارب في النهر، يمكن مشاهدة آلاف الحشرات المضيئة لعدة كيلومترات على طول نهر سيلان جور.

فوائد الضوء لدى الحشرات المضيئة :

تتواجد الحشرات المضيئة في بيئات قاسية وعلى درجات حرارة مرتفعة ومظلمة، وهذا يجعلها نشطة ليلاً للبحث عن طعامها، وتميزها الله بالإضاءة ليلاً لترى بعضها البعض من بين الأشجار العالية والغابات، وعندما يختفي ضوء القمر والنجوم في الليالي الصافية، فسبحان الله الذي أحسن خلقه في كل شيء.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى