أسأل الخبراءالمراجع

ماهي أنواع السمك

أنواع السمك1 | موسوعة الشرق الأوسط

تجدد يوميًا أنواع الأسماك التي يتم اكتشاف أساليب حياتها وأنماطها السمكية المختلفة، فعندما يعمق الإنسان في أعماق المياه الحرة بالبحار والمسطحات المحيطية، يكتشف أنه عاجز عن حصر النعم المختلفة التي خلقها الله في الأسماك وحدها، فكيف بغيرها.

يتم تصنيف نوع السمك وتحديد فصيلته بناءً على خصائصه الحركية والتكوينية، والشكل العام ومظهره الظاهر، ويتم الاتفاق على اسم تقريبي لهذا النوع من الأسماك من قبل العلماء، وهذه هي أهم التفاصيل الموجودة في الموسوعة حول هذا الموضوع .

ما هي أنواع السمك المعروفة؟:

  • يتم تصنيف حياة الأسماك من قبل المهتمين بالأعماق البحرية والبيولوجيين الذين يعملون في المياه إلى نوعين رئيسيين، حيث يتم تصنيف الأسماك وفقًا لتواجد الفك، وتصنيفها بدون فك، ويتم تقسيمها إلى فكية ولافكية، حيث توجد أسماكٌ شرسة تملك فكين علويَّين وسفليَّين يمزقون بهم الفرائس بشدة.
  • لم يقتصر التصنيف على هذه الحدود، بل تم تقسيمه إلى تفريعات أخرى برتبة وفصيلة وجنس سمكي معين، والأنواع التي لم تتمتع برتبة تصنف وفقًا لعظمتها، ومن الأمثلة على هذا التقسيم المتفرع الذي قام به العلماء البحريون:
  • القرشيات لوصف أنواع سمكية لها حجم كبير وتفترس حتى الإنسان، والمخطيات لأوصاف أسماك ذوات فم امتصاصي خاص بلا فك، وتسكن بالملوحة المحيطية، وهناك الديتفييورميس الرئوية الساكنة للمياه النهرية العذبة ويمكن أن تستنشق الهواء، وغيرها الكثير.

علماء الأحياء مع تصنيفات أخرى من أنواع السمك:

  • بخلاف التصنيفات العقلية وغير العقلية، هناك التصنيف العظمي والغضروفي، وتدعم الغضروفية داخليًا بعض الغضاريف غير العظمية للحفاظ على شكلها وتمكينها من الحركة. على سبيل المثال، القروش لديها خياشيم مكشوفة وتتنفس من خلالها، وتعيش عادة في المحيطات أو البحار المالحة بدلاً من الأنهار.
  • تحتوي العظميات على أنواع متعددة من الحرشفية الظهرية، وهي مكونة بالكامل من العظام، وتستخدم كيسًا هوائيًا خاصًا للمساعدة في العوم والطفو على سطح الماء، ولديها نظام تنفس محمي لخياشيمها. ويمكن القول إن معظم الأنواع البحرية السمكية هي عظمية، وتطفو وتعيش في المياه المالحة والعذبة، وتتكاثر بشكل أكبر عن طريق التبويض. وتوجد أنواع عظمية تتغذى على اللحوم وتفترس غيرها، بالإضافة إلى أنواع تتغذى على العوالق والطحالب ونباتات المناطق المائية التي تعيش فيها.

أنواع السمك الممكن أكله:

  • البوري، الفيليه، السردين، الكاليماري أو السبيط، الاستكوزا، سمك موسى، المكرونة، الأنشوجة، البلطي، الروسي ماكريل، الرنجة، السلمون، السلور، القد، التونة، المنتفخة، القراميط، القمرة، السلطعون، وبعض الناس يسميه كابوريا، الجمبري، البياح، الزبيدي، النهاش، الأبيض… وغيرها، وبعض الأجانب يأكلون الأخطبوط وغيره.

كيف أختار أنواع السمك الصحي والطازج؟

  • يجب تجنب المواد المجمدة والمفرزة قدر المستطاع، وخاصة الأسماك المتشابكة بالثلج، لأنها تم ذوبانها من قبل وأعيدت تجميدها.
  •  تساءل مع البائع عن مكان صيدها لتعرف هل هي من المجمدات أم طازجة؟
  • يفضل شراء الأسماك المتوسطة والصغيرة إذا كنت تتعامل مع بائع أسماك يعمل في مزارع خاصة، حيث إن الأسماك الكبيرة تشمل خطر تعرضها للمضادات الحيوية ومواد غذائية مشبوهة، ويجب توخي الحذر من زيادة كمية الزئبق في الأسماك الكبيرة والسميكة، حيث يمكن أن يتسبب في التسمم، وخاصة في الأسماك التي تؤكل في الدول التي تعتمد على مزارع غير نظيفة وتستخدم مواد كيميائية مثل متعدد الفوسفات.
  •  يمكن التعرف على صحة السمك من خلال شم الرائحة ومعرفة لونه ودرجة ذبوله.
  •  يدل بطن السمكة على جودتها وأفضليتها.
  • ينبغي أن يكون الثلج المستخدم على السمك، خاصة السمك الواحد، غير كثيف ولا يتجاوز خمسة بالمائة من حجم السمك.

تقدم المطاعم أنواعًا مختلفة من الأسماك وغيرها، وقد ينصح خبراء الأسماك بتجربة أنواع لم يسبق لك تجربتها، ولكن بعض الأشخاص لا يجرؤون على ذلك لأسباب مالية أو غيرها، والحقيقة أن الله خلق كل نوع من الأسماك بحكمة، وقد تحتوي بعضها على دواء لمرض معين وبعضها الآخر على مرض، والقرار الحاسم يكون بالتجربة، ولكن هذا لا يعني أن يتم تجربة جميع الأنواع، فقد توجد بعض الأنواع التي لا ينبغي تناولها ولا تحظى بالطعم الجيد.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى