أسأل الخبراءالمراجع

ماذا تعني كلمة البربر

ماذا تعني كلمة البربر | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا الموضوع الشيق، سنتحدث عن معنى كلمة البربر وسنتعرف عن قرب على حياة هذا الشعب ونظرة المجتمع لهم، كما سنتحدث عن آراء المؤرخين حول البربر وما قالوه وتناقلوه عن حياة هذا الشعب البربري. لذا، تابعونا لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع المثير.

جدول المحتويات

ماذا تعني كلمة البربر ؟

  • في الواقع، تشير كلمة “البرابرة” من وجهة نظر كثير من الخبراء وعلماء التاريخ الإنساني إلى أي شخص بدائي أو غير متحضر إلى حد ما.
  • من جانب آخر، يطلق عادة اسم البرابرة على فئات معينة من البشر بناءً على الصورة النمطية الشائعة المتداولة حولهم، ويمكن أن يشير اسم البرابرة إلى أمة كاملة بأنها غير متحضرة أو أقل حضارة وترتيبًا من باقي الأمم الموجودة في المجتمع.
  • لكن أساسا، البربرية هي مصطلح يأتي من اليونانية (βάρβαροι بربراوي) ويكتب باليونانية (بارباروس).
  • في حين نشأت البربرية في الأساس من لغات غير مفهومة لأمم الأناضول المبكرة، واستخدم الإغريق المصطلح للإشارة إلى أولئك الذين لا يتكلمون اليونانية، حيث حسبوهم بأنهم برابرة لأنهم لا يعرفون اليونانية، ويتبعون العادات الكلاسيكية اليونانية.

ما معنى كلمة البربرية؟

“بربر هي الجمع الجنسي لكلمة بَربَري وتُستخدم أيضًا كجمع للكلمة بَرَابِرَةُ، ووفقًا للاختصاصيين، فإن البربر هو اسم الشعب الذي يتألف بشكل رئيسي من القبائل المتواجدة في المناطق الجبلية الشمالية لإفريقيا، وقد أشار بعضهم إلى أن البربرية هي كلمة تُستخدم للإشارة إلى الأمازيغ، الذين لديهم عادات وتقاليد خاصة بهم ولغتهم الخاصة، والأغلبية العظمى من هذا الشعب يتكون من القبائل المتواجدة في المناطق الجبلية. ومن بين هذه القبائل، يوجد مجموعة كبيرة دخلت الإسلام وشاركت في فتح الأندلس بقيادة القائد البربري الشهير والعظيم طارق بن زياد .

تمزجت هذه القبائل والشعوب مع شعوب العرب، وهناك أمم بربرية أخرى تعيش بين الأحباش والزنج في منطقة ساحل بحر الزنج.

الفرق بين البربر والأمازيغ :

  • البربر هم جماعة تتميز بلهجاتها المتشابهة وغير المفهومة بالنسبة للعديد من الشعوب الأخرى، ولهم تاريخ وانتماء حضاري متنوع ومشترك فيما بينهم، ولكن لا يوجد لهذه الشعوب عرق محدد، حيث فشلت الدراسات الجينية في تحديد أصلهم بالضبط. ولكن أكد بعض العلماء أن شعوب البربر أوروبيون حسب المراجع الأوروبية، وأشارت المراجع العربية إلى أنهم عرب، كما رأى بعض المؤرخين الآخرين أنهم حاميون، بما في ذلك ابن خلدون.
  • كلمة “أمازيغ” هي كلمة موجودة في اللغة الأمازيغية، وتدل هذه الكلمة في اللغة الأمازيغية على الإنسان الحر أو الإنسان ذو الصفات النبيلة.

حياة البربر :

  • كما أشرنا سابقًا، فإن البربر هم شعب لا يمتلكون أصلًا، وينظر إليهم عادةً على أنهم غير متحضرين، وبالتالي فإن حياتهم تتم بطريقة بدوية داخل الخيام .
  • وعلى خلاف ما سبق، يشير البعض إلى أنَّ البربر شعبٌ متحضرٌ وعرف الكثير من أنواع الحضارة التي لم يعرفها الشعبُ الأوروبي، ومِنْها الزخرفةُ وصنعُ السجاد وغير ذلك من المشغولات اليدوية.
  • أشارت بعض الدراسات التاريخية إلى أن نساء البربر كانوا المسؤولين الرئيسيين عن إنتاج وتزيين السجاد، وعملوا على تسويقها في الأسواق والأماكن المختلفة التي تحيط بقبائلهم، وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم المقدم من موقع الموسوعة 

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى