أسأل الخبراءالمراجع

كيف تؤلف كتاباً رائعا ؟

كيف تكتب كتاب | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد الكتابة موهبة يُمْنَحها الله سبحانه وتعالى لبعض الأشخاص دون غيرهم من المواهب، ولكن للأسف هناك الكثير ممن يمتلكون هذه الموهبة ولكن لا يتمتعون بالقدرات والمهارات التي تمكّنهم من تحقيق حلمهم في كتابة كتاب. ويعتبر هذا الأمر أكثر تعقيداً الآن بسبب كثرة الكتب التي تنشر وضعف الاهتمام بقراءتها.

جدول المحتويات

كيف تؤلف كتاباً :

ربما يعتبر تأليف كتاب حلما للكثير من الكتاب، ولكن هناك سلسلة من الخطوات التي يجب على كل كاتب مراعاتها عند التفكير في هذه الخطوة. وسنسلط الضوء عليها في الجمل المقبلة، فتابعونا : :

  • من الأمور الأولى التي يجب على الكاتب تحديدها هي الهدف الذي يريد تحقيقه من خلال كتابته لهذا الكتاب. ويجب هنا الإشارة إلى أن تدوين أي فكرة أو ملاحظة في مفكرة صغيرة بشكل دائم معك يساعدك كثيرًا في هذه الخطوة، حيث يمكنك التحكم في جميع أفكارك وعدم السماح لأي فكرة بالتسرب من بين يديك.
  • حاول دائمًا أن تأخذ العديد من الآراء من جميع الأشخاص الذين حولك، حيث يمكن أن تضيف خبراتهم الكثير لما تحتاجه.
  • يجب تقسيم الكتاب إلى عدة فصول، حيث يتم الاعتماد في كل فصل على وجهة نظر متخصص في موضوع الفصل، وهذه الطريقة سوف تدعم أفكارك في الكتاب.
  • لا تعتقد بأن حجم الكتاب الكبير سيجعله الأكثر مبيعًا، فهذه الفكرة خاطئة للغاية، بالإضافة إلى أن الحجم الصغير الذي يزيد عن الحد المناسب سيجعل الكتاب يبدو ضئيلًا في نظر من يراه، لذا ينبغي عليك اتباع وسطية في اختيار حجم الكتاب.
  • عند الانتهاء من كتابة الكتاب بالكامل، يجب الرجوع إلى مجموعة من المحكمين، والذين يمتلكون الخبرة أو يعملون في مجال قريب من فكرة الكتاب. ويمكن أن يقدم هؤلاء المحكمون ملاحظات هامة يجب أخذها في الاعتبار قبل الإقدام على خطوة النشر.

كيف تؤلف كتاباً وتنشره

في حالة قمت بخطوة تأليف كتاب ونشره، ينبغي عليك قراءة الإرشادات التالية للاستفادة والفائدة في هذا المجال :

  1. يجب أن تكون لديك مهارة في الصياغة وقدرة على نقل ما ترغب في التوصل إليه بأسلوب سهل ومفهوم يصل إلى الجميع.
  2. ينبغي عليك التركيز على توثيق بنية الكتاب قدر الإمكان، وتعتبر الطريقة الأمثل لذلك هي النظر إلى الكتاب كرواية طويلة تحتوي على مجموعة من الشخصيات الهامة المتمثلة في فصول الكتاب، ويمكن أن تزيد هذه الطريقة من جاذبية الحبكة الدرامية في الكتاب، مما يحفز القارئ على الاستمرار في قراءة جميع صفحات الكتاب دون الشعور بالملل.
  3. حاول أن لا تتخلى عن وجود الألغاز في كتابك! فبعض الكلمات المبهمة تثير اهتمام القارئ وتجذبه لمتابعة الفقرات والسطور، حتى يتعرف على نهاية اللغز، وتمنحه شعورا مميزا يتجلى في الرغبة في حل تلك الألغاز.
  4. يجب على الكاتب الذي يرغب في كتابة كتاب مميز أن يطور أفكاره عبر فصول مختلفة في الكتاب، حيث يساعد هذا الأمر على نضج الأفكار وتتبعها بالطريقة الصحيحة.
  5. بعد الانتهاء من تأليف كتابك الرائع، عليك اختيار عنوان جذاب للكتاب يلفت انتباه القارئ ويجعله يشتري الكتاب لقراءته، ويجب على الكتاب الجدد ترك اختيار العنوان حتى ينتهوا من كتابته، حيث أن أفكارهم ورؤيتهم تختلف من حيث الشكل والموضوع.
  6. يجب عليك اختيار دار نشر موثوقة وذات خبرة في المجال، ولها سمعة طيبة، حتى تحقق أفضل النتائج في نشر ما تريد.
  7. يجب أن تدعو المتخصصين والخبراء وأصدقائك وحتى أفراد عائلتك للمشاركة في إبداء آرائهم حول غلاف الكتاب، حيث يمثل غلاف الكتاب خطوة مهمة جدًا لنجاح الكتاب.
  8. بما أن أعداد الكتب والمؤلفين تتزايد بشكل كبير، يجب على كل كاتب أن يولي اهتمامًا كبيرًا للدعاية والإعلام لكتابه، وذلك لتحقيق نصيب كافٍ من الانتباه والترويج له.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى