أسأل الخبراءالمراجع

كيفية كتابة قصة توعوية ناجحه ؟

كيفية كتابة قصة توعوية | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية كتابة قصة توعوية؟ القصة هي أحد الأمور الأساسية للطفل، حيث تعلمه الكثير من الأشياء وتزرع فيه القيم الحميدة والمعاني الهامة. لذلك، يجب اختيار القصة التي تحقق الأهداف المحددة وتساعد في توعية الطفل. وليس من الصعب كتابة قصة قصيرة للأطفال، ويمكن القيام بذلك باتباع بعض الخطوات التي سنقدمها في هذه المقالة.

كيفية كتابة قصة للتوعية:

أولًا: قم بقراءة بعض القصص الصغيرة:

في حال رغبتك في كتابة قصة قصيرة، يجب عليك الاطلاع على عدد كبير من القصص القصيرة لتتعرف على العناصر الأساسية في القصة، وكيفية كتابة القصة، ويمكن الحصول على الكثير من القصص القصيرة للأطفال من خلال المكتبات والمواقع الإلكترونية المختلفة.

ثانيًا: قم بتجميع أفكارك:

تُعد الخطوة الثانية من أهم الخطوات عندما تقرر كتابة قصة للأطفال، حيث يجب بعد قراءة العديد من القصص القصيرة وفهم عناصرها، أن تجمع أفكارك وتسجل كل ما استفدته من القصص الأخرى والأفكار التي تدور في ذهنك عن القصة التي تريد كتابتها. يجب أن تسجل كل هذا على أوراق حتى لا تنسى هذه الخطوات الهامة التي تسهل عليك كتابة القصة فيما بعد.

ثالثًا: قم بتأليف ملخص للقصة في خيالك:

بعد جمع بعض الأفكار حول القصة القصيرة التي تريد تأليفها، يمكنك السماح لخيالك بالتحليق وتأليف تلك القصة القصيرة في خيالك، حتى لو كانت ملخصة أو مختصرة، ومن ثم تدوين الملخص الخاص بالقصة بشكل فوري على ورق، لتتمكن من تذكرها فيما بعد، ويجب أن يشمل الملخص الخاص بالقصة كل الأحداث الهامة ونهايتها.

رابعًا: قم بتجميع عناصر أساسية للقصة:

من الواضح أن لكل قصة عناصر أساسية خاصة بها، لذا بعد كتابة القصة القصيرة من خيالك، عليك تحديد العناصر الأساسية لها، وتشمل ذلك المكان الذي تدور فيه القصة، سواء كانت مدينة أو قرية أو مملكة وما إلى ذلك، وكذلك الزمان، سواء كان زمنًا قديمًا أو حديثًا، بالإضافة إلى تحديد أسماء الشخصيات المشاركة في تلك القصة. وبعد تحديد تلك العناصر الأساسية، سيسهل عليك كتابة القصة بشكل أسرع.

خامسًا: قم بكتابة القصة:

ثم، يجب أن تبدأ بالخطوة المهمة جداً في تأليف قصتك، حيث يمكنك الآن كتابة القصة الخاصة بك على الورق، وتأليفها وتجميعها من خلال الملخص الذي كتبته سابقاً، بالإضافة إلى كتابة الشخصيات كما هي وتنسيق الأحداث الخاصة بالقصة. وعندما تنتهي من كتابة القصة بالكامل، يمكنك قراءتها عدة مرات وتغيير الفقرات التي لا تناسبك أو التي لا تعجبك.

سادسًا: ابحث في الشخصيات الحقيقية:

قد تواجه صعوبة في كتابة الأحداث المتداولة في القصة، وذلك على الرغم من توافر المختصر الخاص بالقصة والملخص الذي سبق وقمت بتدوينه. إذا واجهتك هذه الصعوبة، يجب عليك التركيز على تصوّر الشخصيات الحقيقية المحيطة بك، وكتابة القصة باستخدام بعض الأحداث الحقيقية التي تجري حولك.

سابعًا: حدد المدة الزمنية للقصة:

من الأمور الهامة التي يجب معرفتها هي تحديد الوقت والمدة التي تستغرقها القصة الخاصة بك، حيث يمكن أن تستمر أحداث القصة لمدة عام، أو دقائق، أو يومًا أو أسبوعًا وما إلى ذلك، ويجب عليك تحديد المدة الزمنية لأحداث القصة وأن تكون مناسبة لأحداثها.

ثامنًا: التعرف على الجيد على الشخصيات:

من الأمور الهامة التي تساعدك في كتابة قصتك بشكل جيد هو أن تكون على دراية تامة بالشخصيات التي تقوم بإضافتها إلى القصة، وذلك من خلال التعرف بعمق على تفاصيل حياة الشخصية وأحداثها، ويجب عليك أيضاً أن تكون على دراية تامة بالبيئة التي تعيش فيها الشخصيات وعاداتها، حتى تتمكن من كتابة أحداث القصة بشكل منسجم ومتناسق.

تاسعًا: اختار النهاية للقصة:

من الأمور الهامة جدًا أيضًا هي تحديد نهاية القصة وجعلها متناسقة مع جميع الأحداث التي جرت في القصة، وإذا كانت القصة موجهة للأطفال، فيجب جعل النهاية سعيدة.

عاشرًا: قم بمراجعة القصة:

من الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها هي مراجعة القصة بعد الانتهاء من كتابتها بالكامل، ومن ثم تعديل الأسطر أو الفقرات التي تحتاج إلى تعديل، وإعادة صياغة بعض الأفكار إن لزم الأمر. وبعد الانتهاء من هذه الخطوة، من المهم أخذ رأي الآخرين في القصة، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، والتعرف على آرائهم والاستماع إلى نصائحهم في حال طلبوا تعديل أي شيء في القصة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى