أسأل الخبراءالمراجع

كيفية كتابة رواية

writers block writing stock photo | موسوعة الشرق الأوسط

هناك اختلاف في الآراء بين مؤيد ومعارض حول إمكانية كتابة رواية من قبل أغلب الأشخاص، وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا يمكن إنكار رغبة الكثيرين في كتابة رواية. وتدل قراءتك لهذه المقالة على أنك من بين هذه الأشخاص، ولكن يتطلب تحقيق هدفك بعض الوقت في البداية للاطلاع على هذه المقالة المقدمة من موقع الموسوعة، ومن ثم الكثير من الوقت والتركيز والإرادة القوية في حال تمكنت من إدراك مدى إمكانية كتابة رواية أو تجربة الكتابة على الأقل.

جدول المحتويات

كيفية كتابة رواية

حدد الفكرة العامة 

إذا كانت لديك فكرة لكتابة رواية، فمن المؤكد أن لديك فكرة أولية حولها، لذلك يجب عليك كتابة هذه الفكرة بإيجاز لتكون دليلًا لك.

حدد الهيكل العام 

لتوضيح العدد الأولي لفصول الرواية وعدد صفحاتها تقريبا، وأهم الأفكار المشروحة في كل فصل، وبشكل عام، يمكن تقسيم الرواية وفقا للأسلوب المعتاد في العديد من الروايات إلى 3 فصول على النحو التالي:

  • الفصل الأول: يتم تعريف الأبطال في الرواية من قبل القارئ ويتم تمهيد حدوث الصراع، بالإضافة إلى الإشارة إلى الفترة الزمنية التي تحدث فيها الأحداث في الرواية.
  • الفصل الثاني: توضيح المزيد من المعلومات حول أبطال الرواية وسرد مزيد من الأحداث مع بدء عرض الصراعات وتفاصيلها.
  • الفصل الثالث: تتضمن تطوير الأحداث التدريجي حتى تصل إلى ذروتها، ثم يتم اختيار النهاية بأي وسيلة مثل حل الصراع أو تركها مفتوحة للاستنتاج القارئ أو إعداد جزء ثانٍ من الرواية.

وضح سمات الأبطال

أبطال روايتك هم شخصيات خيالية أنشأتها بنفسك، وحتى الآن لم تتضح لك تفاصيل محددة عن سماتهم الجسدية أو الشخصية. لذلك، يتعين عليك وصف كل شخصية بدقة، تمامًا كما تصف أحد الأشخاص الذين تعرفهم في الحياة، وذلك لتحديد الأدوار والمهام المناسبة لكل شخصية في الرواية وتحقيق رؤيتك العامة للقصة. يجب مراعاة توضيح الدور المبدئي لكل شخصية وتحديده بدقة، وذلك لدعم قدرتك على تصور تفاصيل الرواية بشكل أفضل. ولا تقلق، يمكنك تغيير أي من التفاصيل لاحقًا كما تشاء.

اكتب المزيد من التفاصيل

بعد اتباع الخطوات السابقة، يجب أن تكون لديك صورة واضحة لأحداث الرواية، وبالتالي فمن الوقت الآن لتدوين هذه الأحداث لزيادة وضوح التفاصيل. وكما ذكرنا في الفقرة السابقة، لا يجب أن تشعر بالقيود في أي شكل من الأشكال، لأن مهمة الكتابة هي تحويل أفكارك إلى شيء ملموس وزيادة قدرتك على التوصل إلى المزيد من التفاصيل حتى تحقق هدفك في كتابة رواية متكاملة العناصر.

نمي معرفتك بأبطالك

يزداد وضوح معرفتك بشخصيات أبطال روايتك كلما زادت وضوح تفاصيل أحداثها، وكما تتطور معرفتك بالأشخاص في الحياة بزيادة التعامل معهم، فدورك الآن هو تسجيل المزيد من التفاصيل عن أبطال روايتك لتعزيز قدرتك على توظيفهم بفعالية في تطوير أحداث الرواية وفقًا لتصورك لها، وللمزيد من المعلومات يمكنك متابعتنا على موسوعة.

طور الصراع

يمثل صراع الرواية أو حبكتها عنصرًا جوهريًا فيها، ويحين الوقت لتطويرها والانخراط في كتابتها بتفاصيل أدق في هذه المرحلة، وذلك لتعميق فهمك للرواية وصفات أبطالها.

بث الحياة في روايتك

بعد اتباع الخطوات السابقة، يتم إنشاء أجزاء الرواية بشكل أساسي، ومع ذلك، تفتقر إلى الروح، ولإعادة إحياء الروح، يجب تجميع الأجزاء بشكل متكامل، وحينئذٍ سيتم الحصول على نسخة أولية من الرواية.

استرح

امنح نفسك فترة راحة من العمل على الروتين، ويمكنك أيضًا الذهاب في إجازة وتجربة أشياء جديدة أو زيارة أماكن جديدة لتنشيط ذهنك وروحك.

راجع

تُعد هذه المرحلة مرحلة التكريم للرواية، حتى لو كانت روايتك جيدة في الأسلوب أو المفهوم، فإن أعظم الكتاب على مر التاريخ يُراجعون كتاباتهم عدة مرات لتحسينها وتعزيز جودتها. يمكنك الاستعانة بهم في هذه المرحلة، سواء كانوا أصدقاء أو متخصصين، للحصول على آرائهم وفهم وجهات نظر مختلفة حول روايتك.

نصائح لكتابة رواية مميزة

تعتبر نصائح الكتاب الذين نجحوا في كتابة الروايات وتجاوز تحدياتها أفضل نصائح، ولذلك سنقدم لك نصائح من عدد من أفضل كتاب الروايات.

  • يستيقظ في الرابعة فجرًا ويقضي ساعتين في الكتابة، ثم ينام لبعض الوقت ويعود لتحسين ما كتب. – نيكولاس بيكر.
  • تتضمن الكتابة على صفحة وترك الصفحة المقابلة فارغة لإجراء أي تعديلات لاحقًا، وهذا ما يفعله “أورهان باموق.
  • يوصى بتدوين الملاحظات والأفكار باستمرار لاستخدامها في تطوير الروايات، وبالبدء في الكتابة فور الاستيقاظ من النوم، وهذا ما صرحت به “هيلاري مانتل.
  • تتميز رواية “كازو إيشيجيرو” بالبحث الدقيق والتفاصيل الداعمة لفكرة الرواية واستخدام ضمير المتكلم للإشارة إلى دقة معرفة الروائي بالمعلومات والأحداث التي يستعرضها.
  • استغلال الأفكار التي تتبادر إلى الذهن في أي وقت ومهما كانت بسيطة. “مايكل أونداتجي.
  • يتطلب العمل الجاد على كتابة الرواية من 8 إلى 9 ساعات يوميًا للانتهاء من المسودة الأولية للرواية، حتى إذا تم استخدام برامج تحويل الصوت إلى نص. وهذا ما صرح به ريتشارد باورز.
  • يتم حفظ الصور الملهمة وتدوين الأفكار على بطاقات ثم تجميع كل ذلك في النهاية لتكوين الرواية. “دان تشاون”.
  • يتم تدوين الأفكار المختلفة وتكرار ذلك حتى يتم تكوين صورة عامة للرواية، ثم يتم البدء في تدوينها. “مارجريت آتوود”.
  • يتضمن عملية كتابة الرواية تجميع الصور الملهمة للفكرة في لوحة، وعندما يتم توضيح الفكرة بشكل كامل في الذهن، يجب كتابة النسخة الأولية للرواية يدويًا قبل تدوينها إلكترونيًا ليتم إجراء المراجعة عليها عدة مرات حتى تصل إلى الشكل النهائي، ويُسمى هذا الأمر بـ “إدودج دانتيكات.

 

والآن، بعد أن انتهيت من قراءة المقالة، على الأرجح أنك أصبحت مقتنعًا بأن الأمر يستحق المحاولة. لذا فانتهز حماسك وابدأ في تنفيذ أولى خطوات كتابة روايتك، واعمل عليها يوميًا مهما كان الوقت المتاح لذلك قليلًا. فالنجاحات اليومية الصغيرة تؤدي إلى الإنجازات العظيمة. إذا شعرت بتدني مستوى الحماس، فحاول تحفيز نفسك للمتابعة، وتخيل كم ستشعر بالسعادة عندما ترى روايتك تتحول إلى حقيقة. كما أننا سعداء بمشاركتك تجربتك في كتابة الرواية من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاغ #كيفية_كتابة_رواية و #الموسوعة.

 

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى