أسأل الخبراءالمراجع

كيفية صناعة أقطاب بطارية الرصاص

صناعة أقطاب بطارية الرصاص | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم بطارية الرصاص أقطابًا رصاصية لتوليد الطاقة، ويتيح لك هذا المقال المميز والحصري على موقع الموسوعة فرصة التعرف على كيفية صناعة تلك الأقطاب، ويعد هذا الدليل دعوة لجميع المهتمين بهذا الموضوع.

جدول المحتويات

صناعة أقطاب بطارية الرصاص :

  • تتألف بطارية الرصاص من مجموعة من الأقطاب التي تتشكل على شكل ألواح مصنوعة من مادة الرصاص أو مادة أكسيد الرصاص، ويتم غمرها في مادة حامض الكبريتيك بطريقة الغمر، ويجب أن يكون هذا الحامض مخففاً وليس مركزاً، ويكون تركيزه بين 33 إلى 37% تقريباً.
  • ويجدر الإشارة إلى أن نوعية البطاريات المذكورة تكون ذات سعر منخفض ورخيص بشكل فعلي، وتتميز بالمتانة حيث يمكن استخدامها لفترات طويلة، ولذلك يفضل الكثيرون استخدام هذا النوع من البطاريات ويتمسكون بها ويرفضون استخدام غيرها.
  • تعتبر بطاريات ألواح الرصاص مطلوبة لدى الكثير من الأفراد، حيث تستخدم في العديد من الأغراض، ومن أبرز هذه الأغراض في السيارات الكهربائية.
  • على الرغم من مميزاتها، إلا أن الكثير من الأفراد اكتشفوا بعض العيوب في هذا النوع من البطاريات، وأبرز هذه العيوب هي أنها ثقيلة جدًا في الوزن مقارنةً بالأنواع الأخرى من البطاريات.

أنواع البطاريات الرصاص :

تتوفر الكثير من أنواع البطاريات، حيث تشمل البطاريات التقليدية والبطاريات ذات الدورة العميقة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الأنواع من البطاريات التي تستخدم أقطاب الرصاص تم اختراعها في بداية القرن الثامن عشر، بالتحديد في عام 1859م، من قبل العالم الفرنسي جاستون بلانتي.

فيما يتعلق بالبطاريات الرصاصية، نجد أن النوع الأول (التقليدي) لا يدوم لأكثر من عام واحد بسبب تفريغه بسرعة شديدة واستخدامه مع السيارات التي تحتوي على حامض الكبريت. أما النوع الثاني (ذو الدورة العميقة) فهو على العكس تمامًا؛ حيث يدوم لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات بسبب تفريغه البطيء جدًا.

يعود السبب في طول عمر هذا النوع الأخير من البطاريات إلى استخدامها ألواحًا وأقطابًا من الرصاص، ولكنها تكون أكثر سمكًا من تلك المستخدمة في البطاريات التقليدية.

في الواقع، تنقسم البطاريات العميقة إلى نوعين. النوع الأول هو بطارية الجل التي تعتمد في استخدامها على السيليكات بالإضافة إلى إضافة الكهروليت لها. هذا النوع من البطاريات لديه عمر افتراضي طويل جدًا، مما يجعل سعرهما مرتفعًا للغاية. يمكن أن يصل عمر هذا النوع من البطاريات إلى ثمانية أعوام على الأقل.

بالنسبة للنوع الثاني من البطاريات، يسمى AGM، وهذا النوع من البطاريات يفضله العديد من المستخدمين بشدة بسبب متانته العالية والتي تصل إلى ثمانية أعوام على الأقل.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى