أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التعريف بالنفس ؟

التعريف بالنفس | موسوعة الشرق الأوسط

في العديد من المواقف التي نلتقي فيها بأشخاص لأول مرة، يطلب منا تعريف أنفسنا. وفي هذه الحالة، يتطلب الوضع ذكر اسمك ووظيفتك أو مكانتك الاجتماعية. والواقع هو أن طبيعة الموقف هي التي تحدد المعلومات التي يجب عليك ذكرها عن نفسك في هذه الحالة.

جدول المحتويات

طريقة التعريف بالنفس :

ينبغي أن تعلم أيها القارئ العزيز، أن التعريف بالنفس لا يقتصر فقط على الكلام، بل يشمل العديد من الأمور، ومن أهمها لغة الجسد، فهي عالم كبير يحتاج إلى دراسة جيدة إذا كنت ترغب في تعريف نفسك بشكل صحيح. اختار موقع الموسوعة جعل موضوع التعريف بالنفس محورًا لهذا المقال، وذلك لأنه موضوع يشغل بال واهتمام الكثير من الشباب، وخاصة الذين يسعون للتقدم لوظائف جديدة.

التعريف بالنفس في مقابلة شخصية :

تحتاج عزيزي القارئ إلى اتباع مجموعة من المعايير والخطوات عندما تريد التعريف بنفسك أمام صاحب عمل خلال مقابلة شخصية، فلنتابع هذه الخطوات معًا :

  1. أولاً، يجب عليك تحديد نوعية المعلومات التي يجب عليك تقديمها لصاحب الشركة أو صاحب العمل الذي تتقدم إليه. يجب مراعاة عدة عوامل مهمة، من بينها نوعية مجال عمل الشركة التي تقدم إليها، حيث ستحدد ذلك المؤهلات الدراسية التي يجب تحديدها.
  2. عندما تقدم على تقديم نفسك لصاحب العمل، يجب أن تركز على الأمور التي تجذب انتباهه إليك، وتبدو كموظف مثالي يلبي احتياجاته. عليك أن تركز على الأمور الهامة التي تريد التعريف بها عن نفسك في أقل وقت ممكن، وتجنب الحديث عن الأمور الغير مهمة مثل الحالة الاجتماعية أو الحالة الزواجية، والتي لا تهم صاحب العمل.
  3. يجب أن تتحدث عن نفسك وطموحاتك المستقبلية بحماس وتنظر في عيني صاحب العمل، حيث تساهم لغة الجسد بشكل فعال في نقل الرسائل الضمنية التي ترغب في إرسالها.
  4. عند تعريفك بنفسك، يجب أن تظهر نقاط قوتك ونقاط ضعفك بذكاء. يمكنك أن تظهر نقاط الضعف بشكل يجعلها تبدو نقاط قوة. على سبيل المثال، إذا سألك صاحب العمل عن نقاط ضعفك، يجب عليك الإجابة بشكل مثل هذا: “في الواقع، أنا دقيق للغاية في عملي وأعيد النظر في أي فكرة عدة مرات، ولكن بعض الأشخاص يرون ذلك كنقطة ضعف.
  5. في المثال السابق، تم توضيح نقطة ضعف من مصدر قوة، حيث أشار الرسالة إلى صاحب العمل بشكل غير مباشر إلى وجود نقطة ضعف، لكن في الواقع هي نقطة قوة يرغب صاحب العمل فيها. فمن الطبيعي أن يرغب صاحب العمل في الحصول على موظف يراجع كل تفاصيل عمله بدقة واهتمام.
  6. يجب العناية بإنشاء أرضية مشتركة بينك وبين صاحب العمل فيما يتعلق بالتفكير، حيث سيكون هذا الأمر بالتأكيد في صالحك بشكل كبير.
  7. حاول تخصيص جزء من تعريفك الذاتي لإظهار طموحاتك المستقبلية التي تسعى لتحقيقها، سواء كان ذلك على مستوى عام أو ضمن نطاق الشركة التي تسعى للعمل بها.
  8. تعتبر الابتسامة من الأمور الهامة جدًا في المقابلة الشخصية، ولا يجب أن تختفي الابتسامة من وجهك في أي حال من الأحوال حتى إذا تعرضت لسؤال مستفز من قبل صاحب العمل.
  9. يجب عليك تحديد أسماء المؤسسات الكبيرة التي تنتمي إليها، خاصة إذا كانت تعمل في المجال التطوعي والخيري، حيث أن انتماؤك إلى هذه النوعية من المؤسسات يعطي صاحب العمل فكرة جيدة عنك، ويوضح أنك شخص يمتلك القدرة على العمل التطوعي، وهذا يعكس إيجابًا على سمعتك، ولذلك يتمسك صاحب العمل بك أكثر.

تحدث عن نفسك بإختصار

  • في تعريفك لنفسك، حرص على التركيز على جميع مهاراتك ومؤهلاتك ودرجاتك العلمية، وضمِّن هواياتك كجزء من هذا التعريف، حيث تمنح الفرصة لمن يلتقي بك لأول مرة أن يشكل صورة كاملة عن شخصيتك.
  • يجب أن تكون كلماتك في صميم التعريف ولا تتعرض لأمور وأغراض لا تهم الطرف الآخر. يتعين علينا هنا التأكيد على أهمية توفير الوقت واستغلال المدة الزمنية المحددة بأفضل طريقة ممكنة.
  • يجب على القارئ أن يدرك أن التعريف بالنفس هو موهبة وفن ودراسة، ومن الضروري أن يتم في المرتبة الأولى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى