أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التركيز أثناء القيادة ؟

كيفية التركيز أثناء القيادة | موسوعة الشرق الأوسط

التركيز أثناء القيادة هو أمر مهم جداً وله دور كبير في الحد من العديد من المخاطر التي يواجهها السائق، خاصةً عند القيادة على الطرق السريعة أو في رحلات طويلة. وهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم التركيز أثناء القيادة، ولذلك قمنا في هذا المقال بتقديم أفضل النصائح والطرق التي يمكن اتباعها للمساعدة في التركيز أثناء القيادة.

كيفية التركيز أثناء القيادة :

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تزيد من تركيزك أثناء القيادة، ويمكن أن تساعد في التغلب على التشتت الذهني الذي يعاني منه العديد من الأشخاص أثناء القيادة، وكذلك على حالات النعاس التي قد تؤدي إلى خطورة على الحياة بشكل عام. ومن بين هذه الأشياء الهامة:

أولًا: تشغيل الموسيقى:

تشغيل بعض أنواع الموسيقى يمكن أن يساعدك على زيادة التركيز والانتباه، ولكن قبل البدء في القيادة، يجب تشغيل الموسيقى وتركها، وذلك لتجنب الشعور بالنعاس أثناء القيادة. وهناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الموسيقى لجذب الانتباه وتحفيزهم، ولكن يجب تجنب ضبط الموسيقى أو تشغيلها أثناء القيادة لتجنب تشتيت الانتباه والتركيز والتركيز على تغيير المحطات.

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحبون الموسيقى أو قد تشعر بالملل منها وتشتت ذهنهم، فيجب عليك تجنب تشغيل الموسيقى أثناء القيادة، خاصة إذا كنت تستخدم سماعات الأذن، فسوف يشتت ذلك تركيزك عن القيادة.

ثانيًا: ضبط المرايا:

يعتبر ضبط المرايا في السيارة من الأمور الهامة التي تساعدك كثيرًا على القيادة بسلاسة وسلامة من خلال رؤية السيارات التي تتبعك. لذلك، يجب ضبط المرايا الخاصة بالسيارة على الوضع المناسب لك قبل البدء في القيادة. هذا يمنع تشتت انتباهك أثناء القيادة ويحافظ على تركيزك وسلامتك أثناء القيادة بدلاً من إنشغالك بضبط المرايا أثناء القيادة.

ثالثًا: ابتعد عن التحدث في الهاتف:

التحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة هو أحد الأمور الأكثر شيوعاً التي تساعد الكثير من الأشخاص على تشتيت انتباههم، حيث يفقدون تماما التركيز أثناء القيادة وينشغلون بالمحادثات الهاتفية. ويُستخدم الكثيرون السماعات الخاصة بالأذن لعزل أنفسهم عن العالم الخارجي. لذلك، ينصح بتجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة بشكل كامل، حيث يساعد ذلك في التركيز بشكل كبير، ويمكن إغلاق الهاتف المحمول في تلك الأوقات أو الاستغناء عن الرد عليه.

رابعًا: ابتعد عن التحدث مع مرافقك:

“إذا كنتَ مسافرًا عبرَ رحلةٍ طويلةٍ، فيمكنكَ اصطحابَ معكَ مرافِقٍ، ولكن عليكَ أيضًا أن تضعَ هذا الأمرَ في الاعتبارِ، فحاولَ قدرَ الأمكانِ ألا تكثرَ من التحدثِ مع المرافِقِ الموجودِ بجانبِكَ أو خلفَكَ، ويأخذكَ الحديثُ الشيقُ وفي تلك الحالةِ تفقدُ تركيزكَ تمامًا أثناءَ قيادةِ السيارةِ وتنشغلُ الحديثُ، وهذا ما يسببُ الكثيرَ من المخاطرِ، ولكن عليكَ أنْ تتحدثَ مع المرافِقِ ولكن حاولَ أنْ تكونَ قليلَ الكلامِ ولا تندمجَ بالأحاديثِ معه، يمكنكَ التحدثِ خلالَ الاستراحاتِ وأثناءَ التوقفِ، أما أثناءَ فترةِ القيادةِ حاولَ أنْ يكونَ كلُّ تفكيركَ وتركيزكَ في القيادةِ فقط.

خامسًا: ضع جميع الاعتبارات بعينك:

من الأمور التي تساعد على التركيز هو أن تتذكر المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم التركيز، فحوادث الطرق تحدث بشكل كبير وفجائي، لذا يجب وضع كل التركيز في القيادة والحفاظ على مسافة آمنة بين السيارة والسائق الذي يسبقك، وعدم تجاوز تلك المسافة بغرض الحفاظ على التركيز

سادسًا: ابتعد عن تناول الطعام:

من بين الأمور الشائعة التي يقوم بها السائقون أثناء القيادة هي تناول الأطعمة والعصائر وما شابه ذلك، وهذا يشتت انتباه السائق ويشغل تفكيره عن القيادة، لذلك يجب تجنب تناول الطعام بينما يقود السائق، ويمكن القيام بذلك فقط خلال فترات الراحة أو التوقف.

سابعًا: النوم الكافي قبل القيادة:

إحدى الأمور المهمة التي تساعد على التركيز أثناء القيادة هي الحصول على قسط كافٍ من النوم قبل القيادة، حيث يُفضل الحصول على نوم لا يقل عن ست ساعات قبل القيادة، خاصة إذا كانت الرحلة طويلة وتحتاج إلى ساعات طويلة من القيادة. ويجب تجنب القيادة في الأوقات التي يعتاد الجسم فيها على النوم لتجنب الشعور بالنعاس أثناء القيادة، وتجنب تناول بعض الأدوية التي تسبب النعاس قبل القيادة.

ثامنًا: احصل على الراحة:

إذا كنت مسافرًا في رحلة طويلة وتحتاج إلى القيادة لساعات عدة، يمكنك الحصول على بعض الراحة لمدة ساعتين أو ثلاثة، وذلك للحصول على التركيز اللازم أثناء القيادة، وإذا شعرت بالنعاس والتعب، فيجب عليك التوقف والراحة لفترة كافية قبل الاستمرار في القيادة، وذلك للحصول على التركيز اللازم أثناء القيادة.

تاسعًا: غير وضعية الجلوس:

إحدى الطرق التي تزيد من تركيزك أثناء القيادة هي تغيير وضعية الجلوس بين الحين والآخر، حتى لا يعتاد جسمك على نفس الوضعية، ويشعر بالتعب والتشتت، وفي بعض الأحيان يصاب بالنعاس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى