أسأل الخبراءالمراجع

كيفية استخراج الترياق من سم الأفعى

استخراج الترياق من سم الأفعى | موسوعة الشرق الأوسط

في حال حدوث عضة من أفعى يجب اتخاذ بعض الإجراءات للإسعاف الأولي، أولاً ينبغي الهدوء لتخفيف القلق والتوتر لدى الشخص المصاب، ووضع رباط بعد موضع اللدغة على الفور لمنع انتشار السم في الجسم، ويجب ترك الدم يسيل من مكان اللدغة، ويمكن وضع مطهر على مكان اللدغة دون حركة العضو المصاب كثيرًا، ويجب نقل المصاب بسرعة إلى المستشفى لتلقي المضاد السمي والحقن والأدوية اللازمة للعلاج، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

استخراج الترياق من سم الأفعى :

يتكون سم الأفاعي من بروتينات، وإذا عضتك الأفعى فستتعرض للتسمم، ولكن إذا تناولت السم عن طريق الفم فقد يساعد في علاج بعض الأمراض مثل الشريان التاجي والسكتة الدماغية وقصور القلب الاحتقاني، ويساعد في تحسين ضخ الدم إلى القلب، ويحتوي السم على مواد كيميائية تشبه بعض المواد الموجودة في جسم الإنسان، ويتم إجراء اختبارات لتحديد خصائص أنواع مختلفة من سم الأفاعي وفوائدها في الوقاية من السكتة الدماغية والأزمة القلبية.

سم الأفعى

يحتوي سم الثعبان على مواد معدنية وبروتينية، وإذا دخلت هذه المواد إلى جسم الإنسان عن طريق العض، فإنها تسبب الشلل، وإذا دخلت إلى جسم الإنسان عن طريق أنياب الأفعى، فإنها تتغلغل في خلايا الجسم وتسبب خللاً في جميع الأجهزة الحيوية، مثل الجهاز اللمفاوي، وتدمير خلايا الدم، ويحدث ذلك لأن الأفعى تقوم بإيذاء الفريسة حتى تتمكن من تناولها وهضمها بسهولة، ولكن إذا دخل سم الثعبان إلى جسم الإنسان عن طريق الفم، فإنه يشفي الإنسان من العديد من الأمراض ويعتبر علاجاً.

فوائد سم الثعبان

يحتوي سم الثعبان على العديد من الفوائد الصحية، حيث يستخدم في علاج العديد من الأمراض. فمن بين هذه الفوائد، يعالج سم الثعبان فقر الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات، كما يستخدم في علاج بعض مشاكل الجهاز العصبي وحالات قصور القلب الاحتقاني، حيث يساعد في تقوية عضلة القلب وضخ الدم بفاعلية إلى الشرايين والأورد في الجسم، وبالتالي يحمي القلب من الجلطات الشريانية. كما يستخدم سم الثعبان في علاج مرضى السكري، حيث يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وضبط ضغط الدم. ويستخدم أيضًا سم الثعبان في صناعة بعض الكريمات والمراهم التي تستخدم لتليين البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يزيد مناعة الأطفال ويستخدم في صناعة الكبسولات والأدوية.

هل شرب سم الأفعي يقتل

يتساءل الكثيرون عما إذا كان شرب سم الثعبان يمكن أن يقتلهم، والإجابة على ذلك هي أنه لا يحدث التسمم بسم الأفعى إلا إذا تم حقن السم في الوريد أو الشرايين مباشرة، أو إذا تم تناول سم الأفعى عن طريق الفم وكان هناك جرح في الأوعية الدموية التي تصل منطقة الفم والجهاز الهضمي، في هذه الحالة يمكن للسم أن يتسلل إلى الأوعية الدموية ويسبب الشلل والوفاة. لذلك لا داعي للقلق بشأن شرب سم الأفعى، طالما لا يوجد أي مشاكل في الجهاز الهضمي أو الفم.

طريقة استخدام سم  الثعبان علاج

في حالة تعرضك لعضة أفعى، يجب عليك القيام ببعض الإسعافات الأولية، ويجب أن تكون هادئًا حتى تخفف القلق والتوتر، وتمنع السم من الانتشار في الجسم عن طريق وضع رباط بعد موضع اللدغة. يجب ترك الدم ينزل في مكان اللدغة، ويمكن وضع مطهر على مكان اللدغة، وعدم تحريك العضو المصاب كثيرًا. ويجب نقل المصاب إلى المستشفى على الفور لتلقي العلاج اللازم، ومن أهم الإجراءات هو إعطاء مصل مضاد للسم وإعطاء حقنة للتخفيف من الأعراض الجانبية التي تسببها لدغة الأفعى، مثل مضادات الحساسية، وإعطاء مضاد حيوي إذا حدث تورم في مكان اللدغة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى