أسأل الخبراءالمراجع

كيفية إعطاء الرأي ؟

إعطاء الرأي | موسوعة الشرق الأوسط

إعطاء الرأي هو أحد الأمور الهامة جدًا في التواصل مع الآخرين في مختلف جوانب الحياة، سواء كان ذلك في مجال العمل أو في الأسرة أو مع الأصدقاء، ولكن يجب أن يكون لديك اللغة الصحيحة للتعبير عن رأيك ومشاركته مع من حولك، ويتضمن هذا المقال كيفية إعطاء الرأي والمشاركة في أي نوع من الحوارات مع مجموعة من الأشخاص.

جدول المحتويات

كيفية إعطاء الرأي:

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لتعطي رأيك بشكل صحيح للآخرين، ويجب تجنب فرض آرائك عليهم، وبدلاً من ذلك، حاول إقناعهم برأيك، ومن بين الأساليب الهامة التي يجب اتباعها لتعطي رأيك بشكل صحيح:

أولًا: احترم رأي الآخرين:

يجب عليك مراعاة بعض الأمور الهامة جدًا خلال حوارك مع أي شخص، ومن أهمها احترام آراء الأشخاص الآخرين، لتتمكن من الوصول إلى الطرف الآخر بسهولة. وعندما تحترم آراء الآخرين، سيحترمك الطرف الآخر أيضًا، وهذا يؤدي إلى زيادة الثقة في الحوار ويجعل الآخرين يؤمنون برأيك ويقتنعون به. وإذا لم يتفق الآخرون مع رأيك، فلا تشعر بالإحباط أو الخجل، وكن واثقًا من رأيك وجرِّبه.

ثانيًا: إبداء رأيك بصوت خافت:

حاول أيضًا أن يكون لديك أسلوب حديث جذاب وحضاري عند التحدث مع الآخرين وإبداء آرائك لهم. يفضل أن يكون صوتك معتدلًا وهادئًا لإظهار الاحترام للآخرين، حيث أن الصوت العالي لا يكسب احترام الآخرين. لذلك، حاول أن يكون صوتك معتدلًا ولا يكون هادئًا بشكل زائد حتى يسمعك الآخرون. وحاول أيضًا أن يكون أسلوبك في الحديث جذابًا وحضاريًا، حيث إن الحديث بصوت عالٍ يجبر الطرف الآخر على رفع صوته، وهذا ليس من الأساليب الحضارية في الحوار وإبداء الرأي.

ثالثًا: اجعل أسلوبك مميز:

إحدى الأمور التي تجعل الكثيرين يحترمونك ويصغون لرأيك بانتباه كبير هو أن تجعل من أسلوبك شيئًا مميزًا ومختلفًا، بحيث يكون أسلوبك راقيًا أثناء التحدث وإبداء رأيك للآخرين، ويجب أيضًا أن يتضمن رأيك نفس الفكرة التي تم تقديمها لك، أو الموضوع الذي طُلب منك الرأي فيه، وحاول أن تجعل أسلوبك أثناء إبداء رأيك يشبه الحوار، ولا تحاول أن تفرض رأيك على الآخرين، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال أسلوبك في التحدث.

رابعًا: استمع أيضًا للآخرين:

من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها أثناء إعطاء رأيك للآخرين هي الاستماع لآراء الآخرين الذين يشاركونك في الحوار، كما يجب عدم مقاطعتهم والاستماع لرأيهم وتفهمهم، والانتظار حتى يعبروا عن رأيهم دون التحدث أو المقاطعة، وذلك لكسب احترام الآخرين وجعلهم يستمعون لرأيك كما فعلت أنت معهم في البداية، ويمكنك المشاركة في الحوار إذا أراد الآخرون النقاش معك حول الفكرة.

خامسًا: ابتعد عن الألفاظ الجارحة:

من بين الأمور التي تسهم في إظهار رأيك بسلاسة وجعله مقبولًا هو تجنب استخدام الألفاظ السيئة والجارحة التي تسبب إيذاء الآخرين، ومحاولة تجنب الشتم عند إبداء رأيك. فيما يتعلق بإيصال رأيك وفكرتك والأسس التي يستند إليها رأيك، يجب أن تحرص على عدم إحراج أي شخص وأن تتمكن في الوقت نفسه من كسب احترام الآخرين من حولك. لذلك، يجب عليك أن تتبنى أسلوبًا رفيعًا وأنيقًا.

سادسًا: استخدم لغة الجسد:

إحدى الطرق التي يمكن أن تساعد في إيصال رأيك بشكل بسيط هي استخدام لغة الجسد، وذلك عن طريق الإشارة باليدين أثناء التحدث وإظهار رأيك، كما يمكنك استخدام عينيك للتعبير عن ما تريد قوله وتعبيرات وجهك. يجب التأكيد على أنك مقتنع تماماً بالرأي الذي تحاول طرحه، وربما لا يكون الجميع يجيدون لغة الجسد، ولكن يمكنك جعل حركاتك تبدو طبيعية وإقناع الآخرين برأيك من خلال عرض ثقتك الكاملة بذلك الرأي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى