التعليموظائف و تعليم

فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة

Add a heading172 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تداول سؤال على محركات البحث حول خصائص الثدييات وأهم ما يميزها وهو القدرة على الحفاظ على درجة حرارة الجسم الثابتة. الثدييات هي أنواع من الكائنات الحية، وتختلف في الخصائص والصفات والحجم والشكل وطرق التغذية والهضم. ومن خلال هذا المقال، سوف نتحدث عن خصائص الثدييات وأهم ما يميزها، بالإضافة إلى وظيفة الشعر الذي يغطي أجسامها وطرق الحفاظ على درجة حرارة الجسم. نقدم لك هذه المعلومات على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فسر كيف يحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة

يشير إلى أنه بعد التعرف على خصائص الثدييات وأهم ما يميزها، وهو وجود الشعر، ووظائف الشعر، يمكن الآن الإجابة على سؤال اليوم:

السؤال

  • فسر: كيف يحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة.

الإجابة

  • تحافظ الحيوانات على درجة حرارة أجسامها عن طريق شعرها الذي يغطيها ويساعد في عزل الجسم وحمايته من البرودة وفقدان الحرارة. لذلك، عندما تخرج الثدييات المائية من الماء، فإن الشعر يمنع وصول الماء إلى جلدها وبالتالي فإنها لا تشعر بالبرودة. ولذلك، فإن الماء يتبخر من الشعر وليس من سطح الجسم عندما تخرج من الماء.
  • تتمتع الثدييات بالقدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على توازنها عن طريق :
    • الغدد العرقية: تقوم الغدة العرقية بإفراز العرق الذي يساعد في تخفيض حرارة الجسم.
    • اللهاث: تستخدم الحيوانات التي لا تمتلك غدد عرقية اللهاث للحفاظ على درجة حرارة جسمها، ويتم ذلك عن طريق إخراج بخار الماء مع اللهاث الذي يساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم.

خصائص الثدييات

تمتلك الثدييات العديد من الخصائص المميزة، ولكن الأهم منها هو امتلاكها لهذه الصفة:

  • الغدد اللبنية: تقوم الغدد بإنتاج الحليب لإرضاع وتغذية صغار الثدييات.
  • الشعر: يغطي الشعر أجسام الثدييات وله عدة وظائف.
  • ارتفاع معدل الأيض: يساعد الجسم على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة.
  • تمتلك أسنان وجهاز هضمي وحجاب حاجز.
  • قلب الثدييات يتكون من أربعة أجنحة، بالإضافة إلى تكوين الدماغ المعقد.

وظائف الشعر عند الثدييات

العزل

يقوم الشعر بوظيفة العزل لأجسام الثدييات وحمايتها من البرودة، وتُعد هذه الوظيفة من أهم وظائف الشعر، حيث يساعد الثدييات على الحفاظ على درجة حرارة الجسم والتخلص من الشعور بالبرد.

التخفي

في بعض الثدييات، يتوافق لون شعرها مع لون البيئة التي تعيش فيها، مما يساعدها على الانسجام والتخفي والحماية من الهجوم من الحيوانات الأخرى.

الاحساس

تتحول بعض الحيوانات الثديية شعرها إلى شوارب، ومن أمثلة تلك الحيوانات الفقمة التي تستخدم شواربها في :

  • يتم تتبع وتحديد مكان فريستها داخل الماء المظلم.
  • الشعور بالتغيرات التي تحدث في الماء عند مرور السمك بجواره.

مقاومة الماء

عندما يخرج الكائن من الماء، يشعر بالبرودة في جسمه حتى في درجات الحرارة العالية، وذلك يعود إلى أن درجة الحرارة العالية تساعد على تبخر الماء الموجود على الجسم.

تملك الحيوانات التي تحمل شعرًا على أجسادها آلية للحفاظ على درجة حرارة الجسم، مما يمنعها من الشعور بالبرودة عندما تخرج من الماء في درجات حرارة مرتفعة، حيث يعمل الشعر على تخزين الحرارة ومنع الجسم من خسارتها.

التواصل

يتنوع التواصل بين الكائنات بأشكال مختلفة، ومن ضمنها يعتبر الشعر وسيلة للتواصل عن بعد بين الثدييات، ومن الأمثلة على ذلك عندما تواجه الغزلان البيضاء خطر الهجوم من حيوان مفترس، فإنها ترفع أذنيها حتى يراها باقي القطيع وتهرب، وكذلك ترفع ذيلها ليعلم القطيع الآخر بالخطر ويتبعونها في الهروب.

الدفاع

بالإضافة إلى تعدد طرق التواصل، فإن هناك طرقٌ متعددة للدفاع عن النفس، ومنها وجود الشعر، حيث يمتلك بعض الحيوانات شعرًا عبارة عن غطاء جامد يستخدم في الحماية من الحيوانات الأخرى، وتدخل هذه الأشواك في جسم الحيوان المفترس.

تركيب الشعر

يحتوي شعر الكائنات الحية بشكل عام على مادة الكيراتين، وهي نوع من البروتينات الموجودة في الجسم، وتوجد أيضًا في أظافر ومخالب وحوافر الحيوانات.

يتكون شعر الحيوانات من نوعين هما:

  • شعر طويل: يقوم بحماية الشعر القصير.
  • شعر قصير: يتميز بكثافته ودوره في حماية وعزل جسم الحيوانات من التعرض للبرودة وفقدان درجة حرارة الجسم.

طرق الحفاظ على درجة حرارة الجسم

يعد ارتفاع معدل الأيض عند الثدييات المصدر الرئيسي للحرارة داخل أجسامها، ويتم التحكم في درجة حرارة الجسم عن طريق آليات التغذية الراجعة، حيث ترسل الدماغ إشارات إلى حواس الجسم.

عندما يرتفع الجسم الثدييات في درجة الحرارة نتيجة للجهد المبذول، تقوم الحيوانات بتنظيم درجة الحرارة الداخلية للحفاظ على درجة الحرارة الصحيحة، ومن بين الطرق التي تستخدمها بعض الحيوانات لذلك هي:

  • تعمل الغدد العرقية الموجودة في معظم الحيوانات على إفراز العرق الذي يتبخر ليساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم، حيث يمتص الحرارة عند التبخر، مما يساعد على تنظيم حرارة الجسم.
  • يقوم بعض الحيوانات باللهاث كوسيلة للتخلص من درجة الحرارة المرتفعة في جسمها، حيث يتم إطلاق بخار الماء أثناء اللهاث مما يساعد على تخفيض درجة الحرارة.

هذه كانت إجابة عن سؤال يفسر كيفية الحفاظ على درجة حرارة الجسم الثابتة لدى الثدييات، والتي تعتبر من الكائنات الحية التي تتنوع وتختلف في خصائصها، ولذلك نقدم لكم هذه المجموعة من الموضوعات التي يمكنكم الاطلاع عليها للتعرف على المزيد عن الثدييات:

المراجع: 1 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى