أسأل الخبراءالمراجع

شهر مرتبط بالكذب فما هو ؟

شهر مرتبط بالكذب فما هو؟ | موسوعة الشرق الأوسط

شهر أبريل هو الشهر المرتبط بالكذب، حيث يُعدُّ الشهر الرابع في السنة الميلادية ويتألف من ثلاثين يومًا، ويأتي بداية شهر أبريل في علم التنجيم عندما تكون مكان الشمس في برج الحمل وينتهي عندما تكون في برج الثور. وبالنسبة لعلم الفلك، تبدأ بداية شهر أبريل عندما تكون الشمس في برج الحوت وتنتهي عندما تكون في برج الحمل. ويشير اسم أبريل إلى فعل يوناني يعني “تفتح الزهور والأشجار”، ويرتبط ذلك بقدوم الربيع. يقابل شهر أبريل شهر نيسان في التقويم السرياني، وشهر أفريل في التقويم الروماني، أما في التقويم القبطي، فيقابله شهر برمودة، وربيع ثانٍ في التقويم الهجري. تعرَّف على شهر أبريل المرتبط بالكذب من خلال زيارة موقعنا الموسوعة.

جدول المحتويات

شهر أبريل شهر مرتبط بالكذب :

  • في بداية شهر أبريل، يفكر بعض الأشخاص في إيهام أصدقائهم وأحبابهم بكذبة لإثارة الضحك والمرح. ومع ذلك، ليس من المعروف أن جميع بلدان العالم يمارسون هذا العمل في اليوم الأول من شهر أبريل كل عام، والذي يُطلق عليه اسم “يوم الحمقى” بسبب الحماقة التي يتسببون بها من خلال الكذب. حتى يصل بعض الناس إلى عدم الاعتقاد بالقصص الحقيقية التي يرونها في بداية شهر أبريل، لأنه يشعرون بأن الأمر مجرد مزحة في هذا الشهر.

أصل كذبة أبريل:

  • يُعتقد أن ظهور كذبة أبريل يعود إلى فرنسا، حيث قام شارل التاسع بتغيير تقويم السنة في عام 1582، حيث كانت بداية السنة يوم 21 مارس وانتهاؤها في اليوم الأول من شهر أبريل، وانتشرت الكذبة بعد ذلك وأصبحت عادة في كثير من البلدان.
  • هناك العديد من الأقاويل التي تروي أصل كذبة أبريل، فمنها من يعتقد أن أصلها يعود إلى روما القديمة، حيث يعتقد البعض أن هناك علاقة بين كذبة أبريل وهيلاريا؛ وهيلاريا هو احتفال روماني يعبر عن انتهاء فصل الشتاء، وكان يتوجب على الجميع ارتداء ملابس تنكرية للتعبير عن الغش والخداع.
  • يشير جوزيف بوسكين، أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن، إلى أن أصل كذبة أبريل يعود إلى عهد الإمبراطور قسطنطين، حيث كانت هناك مهرجانات واحتفالات وخدع تُقام للمحكمة الرومانية، وظن قسطنطين أنه يمكنه استعادة الحياة إلى الإمبراطورية الرومانية، وفي هذا اليوم طلب قسطنطين من المهرج كوجيل أن يصبح ملكًا ليوم واحد فقط، وصدر منه مرسوم ساخر جدًا، وانتشر احتفال بهذا اليوم بشكل واسع، وأصبحت العادة الاحتفال بهذا اليوم كل عام.
  • يعد الاحتفال الذي يقام في بداية شهر أبريل من كل عام نوعًا من أنواع ألعاب الحماقة بين الناس، حيث تنتشر الأكاذيب والحيل والنكات بين الأصدقاء والأقارب والزملاء.

أشهر أكاذيب أبريل:

  • يُعَدُّ ما حدث في رومانيا واحدًا من أشهر وأكثر الأكاذيب طرافة، حيث قام الملك بزيارة أحد المتاحف في بلاده في بداية شهر أبريل، ورسم أحد الرسامين عملة ورقية أثرية ثمينة على الأرض في المتحف، وعندما رآها الملك، طلب من أحد الحراس أن يلتقطها، ولكن عندما حاول الحارس الحصول عليها، اكتشف أنها كانت خدعة.
  • وليست جميع أكاذيب أبريل مضحكة، فبعضها يسبب الضحك الشديد الذي يمكن أن يكون قاتلاً، فمثلاً يقول أحد الإنجليز أنه كانت هناك سيدة تصرخ بشدة في بداية شهر أبريل، وتحاول الحصول على المساعدة، ولكن الجميع كان يضحك ويعتقد أنها مجرد كذبة أبريل، وفي الواقع كان هناك حريق اندلع في مطبخ السيدة هذه.
  • ومن بين أشهر الأكاذيب في أوروبا كان إعلان جريدة تدعى إيفنينج ستار في اليوم الأخير من شهر مارس لعام 1846، عن قيام معرض للحمير في اليوم الأول من شهر أبريل، فذهب الناس لمشاهدة المعرض، لكنهم انتظروا طويلاً ولم يجدوا شيئًا، وتبين في النهاية أنهم هم الحمير وليس هناك أي معرض.

هل يجوز الكذب من أجل الدعابة والمرح فقط ؟:

  • يعتبر الكذب محرما شرعا حتى لو تم استخدامه بغرض المداعبة فقط، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ويل للذي يتحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له”، والمزاح والدعابة لا تحتاجان ولا تستحقان الكذب، فمن يحظى بتقدير الناس ويمتلك روح الدعابة قادر على إضحاكهم وبث روح السعادة في دواخلهم دون الحاجة للكذب، إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا ابتسامة جميلة وكان يمزح مع أصحابه وأهل بيته، ولكنه لا يقول إلا الحق في حديثه، ويجدر بالذكر أن الكثير من المزاح والدعابة يقلل من شخصيته ومن سمعته ووقاره، وأفضل الأمور هي الوسطية، فلتكن روح الدعابة الخفيفة الخالية من الكذب حلا لتكسب قلوب من حولك ومحبتهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى