الصحة العامة و السلامةصحة

تجربتي مع البق وكيفية التخلص منها

تجربتي مع البق | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي مع البق

البق هي نوع من أنواع الحشرات المزعجة التي تظهر في بعض الأماكن في المنزل خاصةً خزائن الطعام والرفف ويعود ذلك إلى وجود حبات السكر، أو رقائق الحلوى أو الحبوب المختلفة التي تعتبر بيئة مناسبة لعيش حشرات البق بها، ووجود تلك الحشرات يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار في الطعام، بالإضافة إلى إصابة بالإنسان بالمشاكل الصحية، وقد تعرض العديد من الأشخاص إلى ظهور حشرات البق في المنزل لعدة أسباب مختلفة، وقاموا بعرض التجارب الخاصة بهم لنصح وإرشاد الآخرين، ومن تلك التجارب:

  • تروي إحدى السيدات التي واجهت ظهور البق في منزلها، قصة معاناتها مع هذه الحشرات لفترة طويلة، وكيف حاولت استخدام العديد من المنتجات للتخلص منها دون جدوى. وبعد ذلك تواصلت مع إحدى الشركات الكبيرة ودفعت مبلغًا كبيرًا لهم، حيث قام عمال الشركة برش المنزل بالكامل، ولكن رائحة المبيدات كانت قوية جدًا ولم تتحملها الأسرة، فقرروا الخروج من المنزل واستئجار آخر. وعندما عادت الأسرة إلى المنزل بعد شهرين، ظهرت الحشرات من جديد. لذا قامت السيدة بتنظيف المنزل بالكامل وتعريض كل الأغراض للشمس واستخدام مبيد مركز من صيدلية بيطرية لرش الأركان المختلفة في المنزل، واستمرت بتنظيف المنزل بعمق يوميًا حتى تخلصت من كل الحشرات وأصبح المنزل نظيفًا وخاليًا من البق.
  • تواجه إحدى السيدات مشكلة كبيرة مع حشرات البق في منزلها، بالإضافة إلى معاناة زوجها من حساسية شديدة مصاحبة لحكة وحبوب واحمرار في الجلد. تواصلت السيدة مع شركة مكافحة الحشرات ورشوا المنزل ولكن المشكلة لم تزل موجودة. قاموا بالبحث عن طرق أخرى للتخلص من الحشرات ووجدوا أن البخار الحار هو الطريقة الفعالة للتخلص من البق بشكل نهائي، وأدى ذلك إلى تخفيف الأعراض التي أصابت الزوج والتخلص من الحساسية المزعجة.
  • وأفاد أحد الرجال بأنه يعيش وحيدًا في منزله، وبالتالي لا يتم تنظيف المنزل يوميًا أو إخراج الأغراض المنزلية إلى الشمس، وهذا هو السبب الرئيسي وراء ظهور حشرات البق في العديد من أركان المنزل، وخاصة في المطبخ. وحاول الرجل الاتصال بعدة شركات لرش المنزل بالمبيدات الحشرية، لكن كانت الأسعار مرتفعة جدًا، ولكن بعد البحث توصل إلى شركة معروفة بأسعارها المتوسطة وتمت عملية الرش بنجاح، وتخلص الرجل نهائيًا من تلك الحشرات، وأصبح يقوم الرجل يوميًا بتنظيف المنزل والاهتمام به.

حل نهائي للبق

يوجد العديد من الحلول والطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من حشرات البق في أي جزء من المنزل، ومن هذه الحلول:

  • اللجوء إلى شركات مُتخصّصة لمكافحة الآفات: تُعد العديد من الشركات الموجودة حول العالم قادرة على مكافحة الحشرات والتخلص منها بفاعلية وسرعة، من خلال رش المنزل بالكامل باستخدام المبيدات الحشرية ومواد أخرى تساعد في قتل الحشرات والآفات، وكذلك عن طريق اختيار الأدوات والمبيدات المناسبة لنوع الحشرات التي يتم القضاء عليها.
  • سدّ كل الثّقوب والثّغرات: الثقوب أو الفجوات التي توجد في أركان المنزل هي من أماكن الاختباء المفضلة للحشرات، وتعتبر بيئة مناسبة لتكاثرها ونموها، ولذلك يجب سدها لتقليل فرص انتشار وتكاثر الحشرات، وهذا يجعل من السهل التخلص منها بشكلٍ أسرع، حيث لن يجدوا أماكن للاختباء بها.
  • استخدام شبكة مكافحة البق: هي إحدى الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها اصطياد جميع الحشرات الموجودة في المنزل ومنع نموها وتكاثرها وتقليل حركة البق، وذلك من خلال تصاق الحشرات بشبكة المكافحة التي تم صنعها من الألياف والخيوط الدقيقة.
  • غسل المفروشات بالماء الساخن: يعد الماء الساخن الذي يصل إلى درجة الغليان واحدًا من الوسائل الفعالة في التخلص من البق، لذلك يجب غسل المفروشات بالماء الساخن وتعريضها لأشعة الشمس القوية لفترة كافية للتخلص من البق بشكل نهائي.
  • نشر أوراق الريحان: تعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من القمل بشكل دائم وسريع، حيث تحتوي أوراق الريحان على رائحة قوية ونفاذة تمكن من القضاء على الحشرات والتخلص من القمل دون أي ضرر للمنزل أو للأسرة.
  • استخدام مجفف الشعر: لا تتحمل حشرات البق الحرارة العالية، وبالتالي يمكن التخلص منها بسرعة عند تعرضها لحرارة مجفف الشعر.
  • التهوية الجيدة للمنزل: تعتبر التهوية الجيدة والتعرض لأشعة الشمس القوية من أهم الوسائل التي تحمي المنزل من الإصابة بالأمراض والحشرات، حيث تعمل التهوية وأشعة الشمس على التخلص من الحشرات والحد من نموها وتكاثرها.
  • استخدام أوراق النعناع والفلفل الحار: تتميز أوراق النعناع والفلفل الحار برائحتها القوية والفعالة، ولذلك فلديها القدرة على التخلص من جميع الحشرات والآفات الموجودة في المنزل.

القضاء على البق بالبخور

يُعد استخدام البخور من الطرق القديمة المستخدمة للتخلص من الحشرات والآفات في المنزل، وتعد من الطرق الفعالة التي تساعد على القضاء على حشرات البق عند استخدامها بالطريقة الصحيحة، وذلك قبل اللجوء إلى المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.

  • يجب إغلاق المكان بإحكام عند إجراء تبخير للحصول على فوائد الحرارة العالية التي تنبعث من البخور والتي تساعد على التخلص من البق، حيث لا تتحمل هذه الحشرات درجات الحرارة العالية أو الدخان.
  • تستخدم بعض الأعشاب النفاذة الرائحة في البخور لزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في المكان، وفي هذه الحالة تصبح الحشرات غير قادرة على المقاومة.
  • وبفضل قوة رائحة البخور والحرارة العالية التي ينتجها، يتم القضاء على حشرات البق بشكل نهائي حيث لا يمكن لها الهروب أو الانتقال إلى أي مكان آخر للاختباء.
  • في بعض الحالات، قد لا يكون البخور قادراً على القضاء على البق بشكل كامل والتخلص منه، ولكن البق الذي يبقى قد يحاول الهرب إلى أي مكان آخر.
  • بعد اكتشاف المواد الكيميائية، يمكن استخدام بعض المبيدات الحشرية مع البخور للتخلص تمامًا من حشرات البق.

أسئلة شائعة

كيف أتخلص من حشرة البق نهائيا؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على التخلص من حشرات البق نهائيًا، مثل:
1- الاستعانة بشركات مختصة في مكافحة الحشرات.
2- استخدام شبكة مكافحة البق.
3- غسل المفروشات بالماء الساخن.
4- التهوية الجيدة للمنزل.
5-استخدام مجفف الشعر.
6- نشر أوراق الريحان.

ما هو سبب ظهور حشرة البق؟

يعتبر عدم نظافة المنزل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حشرات البق في الأماكن المختلفة مثل الأرفف وخزائن المطبخ والمفروشات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن قلة التهوية وعدم تعرض المنزل لأشعة الشمس الجيدة تساعد على تكاثر تلك الحشرات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى