الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن مبطلات الحج

مبطلات الحج | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على مبطلات الحج وكفارتها من خلال مقال اليوم الذي يُقدم لكم ضمن سلسلة مقالات تتعلق بأحكام الحج وآدابها، والتي يتم عرضها على موقع الموسوعة. وعلى الرغم من حرص الإنسان الشديد على الالتزام بجميع المناسك الخاصة بالحج والتي شرحها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه قد يغفل عن بعض الأركان نتيجة للجهل أو النسيان، ومن بينها بعض المبطلات التي إذا ارتكبها الإنسان فإن حجته تبطل ولا يجوز له الحج إلا بعد التكفير عنها. وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية، فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن مبطلات الحج

هناك مجموعة من الأشياء التي تُفسد الحج تمامًا ومن بينها:

الشرك بالله

يُبطل عمل المؤمن الذي يؤشرك بالله عز وجل أو يرتد عن دينه، وبالتالي تصبح حجته باطلة تمامًا.

الصحة العقلية

تُعتبر توافر الشروط اللازمة من الأمور الأساسية التي يجب توفرها لأداء فريضة الحج، وحيث يبدأ قوام الحج في الأساس باتخاذ النية وإدراك هذا الفرض العظيم، وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه لمن يُعانون من خلل عقلي أو الجنون.

بلوغ الحلم

من الضروري أن يكون الإنسان بالغاً ولديه القدرة على فهم جميع المناسك التي يؤديها، حتى لا تتحول هذه المناسك إلى أنشطة عبثية يقوم بها الأطفال.

وعلى الرغم من ذلك، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه أن الطفل الذي لم يبلغ سن الحلم، وقد أدى مناسك الحج، فإنه سيتلقى أجرها، ولكن عليه أن يعيد أداء الحج بعد بلوغه فور تمكنه من ذلك.

الجماع

اتفق فقهاء الإسلام على أن الجماع هو من الأمور التي تبطل الحج تماماً، ولكن الاختلاف بينهم يكمن في وقت حدوث الجماع، فأرجع المالكية هذا الأمر إلى طواف الإفاضة، لذلك إذا كان الجماع بعد ذلك فإنه لا يفسد الحج.

أفاد جماهير المذهب الحنفي أن ممارسة الجنس تبطل الحج إذا تم قبل الوقوف بعرفة، بينما ذكر أهل المذهب الشافعي أن الجماع يفسد الحج إذا كان بشكل متعمد وكامل وقبل أداء التحلل الأول في الحج.

تفرق الحنابلة بين مصطلح فساد وبطلان، حيث يفسد الحج إذا تم الجماع قبل التحلل الأول، ويُبطل الحج في حالة الردة عن الإسلام فقط.

يشير الفقهاء إلى أنه في حالة وقوع الجماع بسبب السهو أو الغفلة، فإنه لا يجب الكفارة، ولكن إذا تكرر الجماع أثناء الحج أكثر من مرة، فيجب الهدي أي الذبح تكفيرًا عن هذا الفعل، وبغض النظر عن عدد مرات الجماع، يجب أن تكون الكفارة واحدة فلا تزيد بزيادة عدد مرات الجماع.

فيما يتعلق بخروج المني دون جماع، فإنه يجب على الشخص أداء الكفارة بغض النظر عن الفرق في وجوبها، وذلك للحفاظ على سلامة الحجاج. ولكن في حالة الإكراه في الجماع، فإنه لا يوجد أي كفارة على الشخص المجبر عليه.

الغفلة عن بعض أركان الحج

هناك مجموعة من الأركان الأساسية التي يجب أن تتوفر لصحة الحج، وإذا تغاضى الإنسان عن أداء أي منها، عليه أن يؤدي الكفارة بذبح فدية، والأركان الواجبة هي الوقوف بعرفات لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “الحج عرفة”، والإحرام لأن أساسها النية، والطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة.

تلك هي جميع مبطلات الحج التي يجب علينا تجنبها حرصًا على سلامة فريضة الحج ولنعود من الحج كما ولدنا أمهاتنا بإذن الله تعالى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى