أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين هنا وهناك

الفرق بين هنا وهناك | موسوعة الشرق الأوسط

يطرح الكثير من أهل اللغة العربية سؤالًا عن الفرق بين هنا وهناك، لذلك سنعرض لكم اليوم الفرق بين هنا وهناك، لنزيل الخطأ الذي ينشأ عن الخلط بين المعاني المرادفة لهاتين الكلمتين، والتي تتشابهان في الكتابة والمعنى، وسنتعرف على ذلك من خلال آراء العلماء والخبراء في اللغة العربية، وذلك من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

هل تعرف ماهو الفرق بين هنا وهناك ؟

يؤكد خبراء مجمع اللغة العربية الموجود في مصر أن كلمتي “هنا” و”هناك” هما أدوات إشارة يستخدمهما الجميع في حديثهم اليومي في الشارع والمدرسة والمنزل. ويتمثل الفرق بين الكلمتين في أن كلمة “هنا” تستخدم للإشارة إلى ما هو قريب منا، بينما تستخدم كلمة “هناك” للإشارة إلى ما هو بعيد عنا.

بناءً على ذلك، يجب أن نعلم أولادنا كيفية التحدث بالشكل الأكثر صوابًا وصحةً، حتى نحافظ على قواعد اللغة العربية الجميلة، ولا نساهم في تشويهها، لأن ذلك أصبح جزءًا من واقع حياتنا اليومية، إذ نتجاهل قواعد اللغة العربية وأصبح كلامنا في الغالب باللهجة العامية، ونتجاهل مسؤوليتنا في الحفاظ على اللغة والحفاظ على سلامتها وصحتها، حتى تصل إلى أبنائنا كما وصلت إلينا بفضل العلماء والخبراء السابقين.

الفرق بين هنا وهناك وهنالك:

  • بالنسبة للكلمتين “هنا” و “هنالك”، فهما كلمتان متشابهتان أيضًا، وفي الواقع، بعد استشارة علماء اللغة العربية، تبين أن كلتاهما صحيحتان.
  • ومن حيث المعنى أيضًا، يمكن أن تشير كلمة (هنالك) إلى نفس المعنى الذي تشير إليه كلمة (هناك) كما ذكر عالم اللغة الشهير ابن جني.
  • هناك فارق بسيط بين هنا وهنالك، حيث يمكن استخدام هنالك أيضًا للإشارة إلى البعد المكاني، ويستخدمها المتخصصون للإشارة إلى الأمور الأبعد. أما هنا، فيستخدم في معظم الأحيان للإشارة إلى الأمور الأقرب أو منتصف المكان، وفقًا لتوضيح المتخصصين. ويمكن استخدام كلا الكلمتين، هنا أو هناك، للتعبير عن البعد المكاني دون النظر إلى التوسط أو الأمور الأقرب والأبعد. وأكد آخرون أن استخدام الأسماء التالية، “هناك” و “هنالك” و “هنا”، يمكن أحيانًا استخدامها للتعبير عن الزمن.

هنا وهناك في اللغة العربية:

كلمة `هنا` و`هناك` هي أسماء إشارة في اللغة العربية، وتستخدم كملازمة للظرفية أو تكون شبيهة بها

أكد الخبراء أنه لا يشار إلى المكان من حيث كونه ظرفا إلا باستخدام هنا أو هناك، فتكون هذه الأدوات، في هذه الحالة، في محل نصب على الظرفية .

هنا هناك هنالك:

يتم تناول كل كلمة على حدة، هنا وهناك وهنالك.

كلمة هُنا:  تستخدم كلمة “هنا” في اللغة العربية كاسم إشارة للدلالة على المكان القريب، ويمكن استخدام حرف التنبيه “هاء” للتأكيد على الدلالة على هذا المكان، كما في الآية الكريمة “فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَهُنَا قَاعِدُونَ

يمكن إضافة اللام والكاف لتشير إلى المكان البعيد، كما هو الحال في القرآن الكريم: `فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ`.

وكما أشرنا سابقًا، يرون معظم علماء اللغة العربية أنه لا يوجد فرق واضح ولازم بين كلمتي `هناك` و `هنالك`، حيث يستخدم كل منهما للإشارة إلى البعيد، ولكن كلمة `هنالك` تستخدم للتحديد على المكان الأبعد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى