أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

الفرق بين البكالوريوس والماجستير | موسوعة الشرق الأوسط

الفرق بين الماجستير والدكتوراه

شهادة أو درجة الماجستير

درجة الماجستير هي واحدة من الدرجات الأكاديمية التي يتمنى الطالب الحصول عليها بعد انتهاء فترة دراسة محددة في الجامعة أو الأكاديمية التي يدرس بها. يقوم الباحث في هذه المرحلة بتقديم بحث واحد إلى الجهة التي يدرس بها. يتم الحصول على درجة الماجستير بعد إتمام درجة البكالوريوس في بعض البلدان، ولكن في بعض الدول يمكن للطالب الحصول على درجة الماجستير مباشرةً دون الحصول على درجة البكالوريوس إذا كان لديه خبرة عملية كافية.

شهادة الدكتوراه

شهادة الدكتوراه هي إحدى الدرجات العلمية التي تُمنح من قِبَل الجامعات الحكومية أو الخاصة الكبيرة المعترف بها عالميًا. وتُعد درجة الدكتوراه أعلى درجة يمكن للباحث العلمي الحصول عليها، حيث يتم تقييم بحثه من قِبَل مجموعة من المناقشين والخبراء المتخصصين، بعد الانتهاء من البحث الذي قام به في مجال تخصصه والذي حدده معه الخبير أو المتخصص من البداية.

أنواع شهادة الدكتوراه

تم تقسيم درجة الدكتوراه إلى نوعين، نتعرف عليهم في الفقرات التالية:

  • الدكتوراه الفخرية: تعتبر الدكتوراه الفخرية من بين الشهادات التي يتم منحها للأشخاص الذين يتفوقون في مجال ما أو يؤثرون بشكل إيجابي على الحياة البشرية، وذلك لتقدير مجهوداتهم وأعمالهم المؤثرة، ويجدر بالذكر أن هذا النوع من الدكتوراه يُمنح خلال فترة زيارة الشخص للمؤتمرات العالمية أو بعض الدول.
  • الدكتوراه العلمية: الدكتوراه العلمية تمنح للأشخاص الذين يقدمون أبحاثًا علمية في العديد من المجالات مثل المجال الكيميائي أو المجال البيولوجي أو المجال الفيزيائي، كما تمنح للأشخاص الذين يقدمون رسائل في مجال العلوم الإنسانية، والتي تتضمن تفسير الظواهر البشرية وسلوكياتهم.

الفرق بين الدكتوراه والماجستير

تتواجد الكثير من الفروقات والاختلافات بين درجة الدكتوراه والماجستير، وهي:

الفرق من حيث الصعوبات

يعتبر الحصول على درجة الماجستير أسهل بكثير من الحصول على درجة الدكتوراه في الدراسة، وهذا بسبب العديد من الأمور، بما في ذلك:

  • القيود المفروضة على الباحث والدراسة على حد سواء.
  • طريقة خطة البحث العلمي.
  • حجم المادة العلمية.
  • طبيعة مناقشة كلًا منهم.

شروط الدراسة

تضم العديد من الجامعات حول العالم العديد من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه، ومن أهم هذه المتطلبات الحصول على درجة الماجستير في نفس المجال الذي يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه منه، ويأتي هذا الشرط لضمان جدارة الباحث أو الدارس في الحصول على هذه الدرجة العلمية الهامة.

بالنسبة لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير، يتوجب على الطالب أو الباحث الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في نفس مجال الدرجة العلمية أو الأدبية.

المدة الزمنية

تختلف المدة الزمنية لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه من حيث الحد الأدنى والأقصى، ويمكننا التعرف عليها فيما يلي:

  • رسالة الدكتوراه: يجب ألا يتجاوز مدة تحضير رسالة الدكتوراه الحد الأقصى لثلاث سنوات، ويكون الحد الأدنى لمدة تحضيرها عامًا كاملاً.
  • رسالة الماجستير: يجب أن يستغرق تحضير رسالة الدكتوراه الحد الأقصى ستة أشهر، والحد الأدنى سنتين.

حجم المادة العلمية

يختلف حجم المادة العلمية بين رسالة الماجستير ورسالة الدكتوراه، وسنوضح ذلك من خلال ما يلي:

  • عدد صفحات رسالة الماجستير: يجب أن لا يقل عدد صفحات المادة العلمية عن 150 صفحة، ويمكن زيادتها إذا كانت الحاجة ملحة.
  • عدد صفحات رسالة الدكتوراه: يجب أن تتكوَّن المادة العلمية من لا يقل عن 250 صفحة، ويمكن زيادتها إذا لزم الأمر.

الجانب الإشرافي

تختلف الجانب الإشرافي بين رسالة الدكتوراه ورسالة الماجستير، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • رسالة الماجستير: يحتاج الطالب المتخصص في كتابة الرسائل العلمية إلى الإشراف العام على طريقة إعداده والخطوات التي يتبعها لجمع المعلومات الخاصة بموضوع البحث، ويتم ذلك لأنه طالب في مرحلة التدريب أو الإعداد، ويتم إشرافه من قبل أحد الخبراء الذين لديهم خبرة في كتابة الرسائل العلمية والبحث عن المعلومات المطلوبة.
  • رسالة الدكتوراه: لا يحتاج الطالب الذي يكتب رسالة الدكتوراه إلى مساعدة أي شخص في أي شيء يتعلق ببحثه أو إعداده للرسالة، لأنه اكتسب الخبرة اللازمة خلال فترة إعداده لرسالة الماجستير.

طبيعة الدراسة

تختلف طبيعة الدراسة في رسالة الماجستير ورسالة الدكتوراه في طبيعتها وطريقة تنفيذها، وستوضح الآتي طبيعة الاختلاف بينهما:

  • رسالة الماجستير: تتميز مرحلة الماجستير بكونها مرحلة تعليمية أولية يتعلم فيها الدارس أو الباحث كيفية البحث عن المعلومات في المناهج العلمية المختلفة، وذلك من خلال الاستعانة بأصحاب الخبرات المفيدة في مجال البحث.
  • رسالة الدكتوراه: تُميز هذه الاختبارات بأنها من أقوى الاختبارات التي يمكن للطالب أن يخوضها في حياته الأكاديمية، وذلك بسبب ما تتطلبه من الاعتماد الكلي على الذات للحصول على المعلومات البحثية دون الطلب من أي شخص آخر للمساعدة في مجالها.

الوظيفة بعد الدرجة

رغم أنهما يمتلكان درجات علمية عالية، إلا أن طبيعة العمل بعد الحصول على كل منهما تختلف بشكل كبير، ويتم توضيح هذا الأمر فيما يلي:

  • رسالة الماجستير: يمكن للطالب الحاصل على درجة الماجستير أن يتم تعيينه كمعيد في إحدى الجامعات أو كمدرس مساعد مع أحد الأساتذة الكبار.
  • رسالة الدكتوراه: بعد الحصول على درجة الدكتوراه، يمكن للباحث العمل كدكتور علمي في إحدى الجامعات، أو كخبير في منظمة محلية أو دولية.

أسلوب المناقشة

يتميز أسلوب رسالة الدكتوراه بأنه أقوى وأصعب وأدق من أسلوب مناقشة درجة الماجستير، وذلك بسبب الأسباب التالية:

  • رسالة الماجستير: تتألف لجنة المناقشة الخاصة برسالة الماجستير من ثلاثة أعضاء.
  • رسالة الدكتوراه: يتألف فريق مناقشة رسالة الدكتوراه من خمسة أعضاء، ويتم عرض الرسالة على بعض الخبراء في المجال العلمي قبل المناقشة، ومن الممكن وجود أعضاء خارج نطاق الجامعة أو المجال العلمي خلال المناقشة.

ماهو البكالوريوس

يشرح هذا المقال مفهوم درجة البكالوريوس الجامعية، حيث تعتبر هذه الدرجة شهادة جامعية تمنحها الجامعات بعد إتمام الطالب دراسة محددة لعدد محدد من الساعات الدراسية، وغالبًا ما يستغرق الحصول على هذه الدرجة 4 سنوات. وتشابه هذه الدرجة مع درجة الليسانس التي تمنحها الجامعات العلمية.

تتعلق هذه المصطلحات بالتخصصات العلمية التي يدرسها الطالب في الجامعة، مثل كلية العلوم والطب والصيدلة، وفي هذه التخصصات يحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد الانتهاء من دراسته في الجامعة أو كلية العلوم. أما في الكليات الأدبية، مثل كلية الآداب وكلية التربية، فيحصل الطالب على درجة الليسانس بعد الانتهاء من دراسته فيها بدلاً من البكالوريوس.

الفرق بين الدراسات العليا والماجستير

هل هناك فرق حقيقي أو واضح بين الدراسات العليا والماجستير؟

كلمة الدراسات العليا تشمل دراسات وشهادات ودرجات علمية مثل الدبلومة المهنية أو الخاصة والمتخصصة في مجال محدد. وتشمل كلمة الدراسات العليا أيضا درجة الماجيستير والدكتوراه)

تختلف الأنظمة التعليمية من دولة إلى أخرى، حسب السياسة التعليمية والنظام الذي يتبعه المؤسسات التعليمية في كل دولة. في الولايات المتحدة الأمريكية وكثير من دول الغرب، يُمكن للطالب الحصول على درجة الماجستير قبل الحصول على درجة البكالوريوس. وعلى العكس في مصر، يجب أن يكون المتقدم للحصول على درجة الماجستير حاصلاً على درجة البكالوريوس، ويجب أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير للحصول على درجة الدكتوراه. وهذا ينطبق أيضًا في بعض الدول العربية الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى