أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

العولقي وش يرجع

العولقي وش يرجع | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو سبب اهتمام الناس بنسب العولقي؟ هذا السؤال يحتل مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، حيث يعتبر العرب مهتمين بشدة بمسألة الأنساب والأصل. ويستطيع أي عربي أن يسرد أسمه ونسبه من الأب الأول حتى الجد الأخير، وبناء على الإيمان الإسلامي، فإن العرب قاموا بتأسيس علم خاص بمسائل النسب، وسموه علم الأنساب، وذلك تطبيقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يحث على تعلم أصل الأنساب والصلات الأرحام، وهذا يجعل الناس يبحثون عن أصلهم ونسبهم، ويعتبر هذا مصدر فخر وعزة لهم. وسنحمل في هذا المقال، عبر موسوعة، جميع المعلومات الممكنة حول العولقي وما هو أصله ونسبه، ونتعمق في علم الأنساب.

جدول المحتويات

العولقي وش يرجع

نظرًا لأن مسألة الأنساب تعد واحدة من أهم المسائل التي يهتم بها العرب سواء في الماضي أو في عصرنا الحالي، يمكن البحث عن نسب وأصل الأشخاص من خلال علم الأنساب الذي وضعه العرب لمثل هذه المواقف، ونظرًا لأهميتها، سنتعرف معًا عزيزي القارئ على أصل العوقلي، ونخوض رحلة في علم الأنساب.

  • ووفقًا لما ذكره النسابون والمؤرخون، تنحدر عائلة العولقي من أصلين، الأول يعود إلى آل معن، والذي يرجع نسبهم وأصلهم إلى بني شبية، وهم أحد أكبر قبائل قريش.
  • ينحدر الأصل الثاني من نسل المحاجر، وينتمون إلى قبيلة الحجر المعدين من الأزديين المشهورين.
  • يمكن تقسيم عائلة العوالق إلى جزئين، الجزء العلوي والجزء السفلي، ويعود نسب العوالق الأعلى إلى آل معن والمحاجر، وفقًا لما نشرناه سابقًا.
  • العوالق الأسفلين يعتقد أنهم من آل علي بن ناصر، أو ربما من أهل سعد، ولكن لا يوجد أي دليل مؤكد حتى الآن، وما زالت الأبحاث جارية حول أصل عائلة العولقي.

قبيلة العوالق في السعودية

  • تعد قبيلة العوالق واحدة من أكبر القبائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وتنتشر في العديد من الأنساب العريقة، وتوجد في وسط الجزيرة العربية، بالإضافة إلى كثرتهم في اليمن.
  • يتميز هذا القبيلة بطابعها الاجتماعي، وإنتاجها لأبرز شخصيات المجتمع دائمًا، وخاصةً لأنهم يتمتعون بمكانة كبيرة ونفوذ في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية.
  • تعد قبيلة العوالق من أهم الكيانات الحاكمة في المملكة العربية السعودية، ولا يمكن لأي سعودي أن يختلف عن دورها الريادي في تحريك العديد من مناطق المملكة العربية السعودية.
  • على الرغم من التقدم التكنولوجي والحضاري الذي شهده العالم بأسره، فإن القبيلة لم تتمكن حتى الآن من التخلي عن نظامها القبلي، ولم يتمكن أي تقدم من الحد من نفوذ القبيلة، ولذلك لا تزال القبائل تشكل عاملاً هامًا في تشكيل هوية سكان الجزيرة العربية والخليج واليمن.

شجرة قبيلة العوالق

  • تعتبر قبيلة العوالق واحدة من أقدم وأعرق القبائل العربية التي استوطنت الجزيرة العربية، وانتشرت أغصان شجرتها في معظم مناطق الجزيرة العربية ودول الخليج واليمن والعراق، وكذلك في بعض الدول العربية في شمال أفريقيا وغيرها.
  • بسبب أصالة قبيلة العوالق العربية وارتباطهم بالغريزة القبلية، ونظرًا للترحال الدائم الذي كان متأصلا في العرب، فإنه تفرعت العديد من الفروع الأخرى من القبيلة، ومن أبرز هذه الفروع قبيلة العوالق التي توجد في نجران بالمملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى قبيلة العولقي القحطانية التي تعتبر واحدة من أشهر القبائل التي تشكل قبيلة العوالق، فإنه من غير الممكن حصر عدد أسماء قبيلة العولقي، حيث إنهم كثيرون جدًا ومنتشرون في الكثير من الأراضي والبلدان العربية، وقد شكلوا في الماضي ما يعرف بسلطنة العوالق.
  • بالإضافة إلى كون قبيلة العوالق من نسل اتحاد قبلي مشهور جدًا في محافظة شبوة اليمنية ومتواجدة في شرق اليمن، فإن العوالق عملوا على تأسيس سلطنة خاصة بهم تتمتع بنفوذ كبير في هذه المحافظة.
  • ومن الملحوظ أن هذا النفوذ قد امتد بشكل كبير حتى داخل المملكة العربية السعودية نفسها، وتعود أصول القبائل المشكلة للاتحاد بشكل رئيسي إلى جمبر وكندة ومذحج وفقًا لما ذكره النسابون.
  • تمتلك هذه القبائل العربية الأصيلة مكانة تاريخية وحضارية مرموقة سواء في اليمن أو المملكة العربية السعودية، ويجب أن نعرف أن هذا الاتحاد ظهر لأول مرة في القرن الثامن عشر الميلادي ، ولكنه تفكك الآن.

سلطنة العوالق

  • وفقًا لما ذكره المؤرخون، تتواجد سلطنة العوالق في الجزء الغربي من مدينة حضر موت في اليمن، والتي تتقاطع حدودها مع الربع الخالي في الجنوب، وتقع على ساحل بحر العرب، كما تقع شرق بلاد العواذل والفضلي، وتكون غربًا لعوائل آل خليفة ووائل زبيب وقبائل نعمان.
  • وصلت قبائل العوالق إلى مملكة الحجاز في فترة ما قبل توحيد القبائل، أو قبل تأسيس مملكة العربية السعودية الأولى، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
  • تم توسيع نطاق انتشار العوالق في العديد من المدن اليمنية ، وتوسعت وتكبّرت حتى انتشرت في العديد من المدن بشكل أكبر ووصلت حتى المملكة العربية السعودية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال العولقي وش يرجع فنكون قد أشارنا إلى أنه وفقا لما أورده المؤرخون والنسابون فإن قبيلة العولقي يرجع نسبها إلى أصلين، أحدهما هو آل معن والذي يعود نسبهم لقبيلة بني شبيه والتي تعد من أشهر قبائل قريش، أما الأصل الثاني فهو منتسب للمحاجر المنتمي لقبيلة الحجر، المنسوبين للأزديين المشهورين.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى