أسأل الخبراءالمراجع

استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية

نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية | موسوعة الشرق الأوسط

أصبح بسهولة بالغة يستطيع المقيم في المملكة الاستعلام عن التأمين الصحي من خلال نظام أبشر الذي تديره وزارة الداخلية ويتيح العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن بين أهم الاهتمامات التي تشغل بال أي مقيم في المملكة هي كيفية الاستعلام عن التأمين الصحي وصلاحيته، وهذا يتم تقديمه من خلال مجلس الضمان الصحي.

أعلنت المديرية العامة للجوازات بالمملكة في بيانها عن ضرورة ربط إصدار أو تجديد الإقامة في المملكة بالتأمين الصحي للمقيم والأسرة المرافقة، وجاء هذا القرار بعد إصدار نظام التأمين الصحي التعاوني. وجاءت المادة الثالثة التي تنص على أنه سيتم إصدار أو تجديد الإقامة بعد الحصول على وثيقة التأمين الصحي التعاوني، والتي يجب أن تغطي فترة الإقامة بالكامل داخل المملكة.

استعلام عن التأمين الصحي للمقيم بالسعودية :

سواء كانت خدمة التأمين الصحي سارية أو منتهية، يمكن الاستعلام عنها بكل سهولة من خلال الخدمات المقدمة عبر نظام أبشر، وسيتم عرض النتائج باللون الأخضر للإشارة إلى سريان الخدمة، أو باللون الأحمر للإشارة إلى انتهاء صلاحيتها، وسيتم عرض رسالة تفيد بأن معلومات التأمين الصحي غير متاحة.

خطوات الإستعلام عن هذه الخدمة :

  • أولا قم بتسجيل دخولك إلى الموقع الرسمي الذي يتبع لوزارة الداخلية السعودية، وذلك من خلال الرابط التالي الخاص بموقع أبشر، أو من خلال قيامك بتسجيل الدخول بشكل مباشر إلى الرابط الخاص بخدمة الإستعلام عن التأمين الصحي الخاصة بالمقيمين من خلال الرابط التالي
  • بعد تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في نظام أبشر، يرجى إدخال رقم إقامتك وكلمة المرور الخاصة بك.
  • ثم، اختر الخانة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية، وسيتم عرض قائمة طويلة من الخيارات، اختر خيار جوازات السفر، ثم ستظهر لك العديد من الخيارات الأخرى، اختر خيار الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط.
  • في الخطوة الرابعة، ستظهر صفحة تحتاج إلى تعبئة البيانات، وتشمل إدخال الرمز المرئي ورقم الإقامة، ثم اضغط على زر العرض.
  • بعد الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين، ستظهر لك نتيجة تشير إما إلى صلاحية التأمين الصحي وسريانه، أو عدم توفر البيانات الخاصة بالتأمين الصحي، مما يعني ضرورة تجديد صلاحيته.
  • تتابع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية جميع العمليات المتعلقة بالاستعلام عن خدمات التأمين الصحي للمواطنين والمقيمين، وذلك لضمان إكمال المقيمين والوافدين لجميع الإجراءات اللازمة لتجديد هوياتهم، وذلك ضمن جهود الحكومة السعودية لجعل المملكة بلا مخالفات ولضمان عدم تعرض أي مقيم أو مواطن سعودي لأي مخالفة قانونية أو عقوبات قانونية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى