أسأل الخبراءالمراجع

أين تقع مصر في قارة إفريقيا ؟

أين تقع مصر فى قارة إفريقيا | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنجيب على سؤال مهم، وهو: أين تقع مصر في القارة الأفريقية؟ إن جمهورية مصر العربية تقع في القارة الأفريقية، ويمتد تأثيرها إلى قارة آسيا، والعاصمة هي القاهرة، التي تتميز بالأماكن السياحية الرائعة وتعتبر واحدة من أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان.

جدول المحتويات

أين تقع مصر فى قارة إفريقيا :

تقع جمهورية مصر العربية في الجهة الشمالية الشرقية من قارة إفريقيا، ويعرف أيضًا أنها تمتد إلى جزء من قارة آسيا، وهو صحراء سيناء.

تحدها جمهورية مصر العربية من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال جمهورية شمال السودان، ومن الشرق البحر الأحمر، ومن الغرب دولة ليبيا.

موقع جمهورية مصر العربية :

تقع جمهورية مصر العربية على خطّ الاستواء وتمتد بين خطي عرض 22 درجة و 36 دقيقة إلى الشمال، وخطي طول 24 درجة و 37 درجة إلى الشرق بالنسبة لخط جرينتش.

يحمل موقع مصر الجغرافي أهمية كبيرة في الوطن العربي والعالم كله، حيث تقع مصر في منتصف العالم وتحدها أهم قارات العالم القديم، وهي أوروبا وأسيا وأفريقيا، مما يجعلها محط أنظار الجميع .

تقع مصر في منطقة مهمة جدًا للتجارة الخارجية بسبب وجود البحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق، وكانت مصر منطقة تجارية مهمة في الماضي قبل حركة الكشوف الجغرافية، ونهر النيل كان له دورًا في جعل مصر مهدًا للحضارات القديمة، وخاصة الحضارة الفرعونية المشهورة في جميع أنحاء العالم. تعتبر السهول الفيضانية لنهر النيل والدلتا من المناطق التي تم فيها ممارسة الزراعة، وتم تطوير وسائل الري بها للاستفادة من مياه نهر النيل.

يجدر بالذكر أن سواحل البحر الأحمر لا تقل في أهميتها عن سواحل البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت الموانئ البحرية في البحر الأحمر في السابق تشكل اتصالاً بين شبه الجزيرة العربية وقارة إفريقيا، وكان التجارة في شبه الجزيرة العربية هي الأساس، وكانت لديهم قوافل تجارية تتبع خطوط سير معروفة ومنتظمة عبر العالم بأكمله.
نظرًا لأهمية موقع مصر الجغرافي، جعلتها دولة قوية على مر التاريخ، وجعلتها أيضًا محطة للرغبة للجميع حتى الوقت الحالي

المدن الموجودة بمصر :

تحتوي مصر على مجموعة من المدن المهمة للدولة، وهي الإسكندرية والجيزة وبورسعيد والإسماعيلية وأسوان والأقصر والسويس والمنصورة والغردقة وشرم الشيخ وسيناء… وغيرها.

 المراجع :

1

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى